فصل: إعراب الآية رقم (14):

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: مشكل إعراب القرآن



.إعراب الآية رقم (101):

{إِنَّ الَّذِينَ سَبَقَتْ لَهُمْ مِنَّا الْحُسْنَى أُولَئِكَ عَنْهَا مُبْعَدُونَ}.
الجارَّان متعلقان بالفعل (سبقت)، وجملة (أولئك عنها مُبْعَدُونَ) خبر (إن).

.إعراب الآية رقم (102):

{لا يَسْمَعُونَ حَسِيسَهَا وَهُمْ فِي مَا اشْتَهَتْ أَنْفُسُهُمْ خَالِدُونَ}.
جملة (لا يسمعون) خبر ثان لـ (إِنَّ)، وجملة (وهم في ما اشْتَهَتْ أَنفسُهم خالدون) حالية من فاعل (يسمعون)، وجملة (اشتهت) صلة الموصول.

.إعراب الآية رقم (103):

{لا يَحْزُنُهُمُ الْفَزَعُ الأَكْبَرُ وَتَتَلَقَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ هَذَا يَوْمُكُمُ الَّذِي كُنْتُمْ تُوعَدُونَ}.
جملة (لا يَحْزُنُهُم الفَزَعُ) خبر ثالث لـ (إِنَّ)، جملة (هذا يَوْمُكُم) مقول القول لقولٍ مقدر، أي: يقولون، وجملة المقدر حال من (الملائكة).

.إعراب الآية رقم (104):

{يَوْمَ نَطْوِي السَّمَاءَ كَطَيِّ السِّجِلِّ لِلْكُتُبِ كَمَا بَدَأْنَا أَوَّلَ خَلْقٍ نُعِيدُهُ وَعْدًا عَلَيْنَا إِنَّا كُنَّا فَاعِلِينَ}.
قوله (يوم): مفعول به لفعل محذوف تقديره اذكر، وجملة اذكر مستأنفة، والكاف في (كَطَيِّ) نائب مفعول مطلق، و(طي) مضاف إليه، الجار (للكتب) زائدة للتقوية. والكاف في (كما) نائب مفعول مطلق، و(ما) مصدرية، أي: نعيده إعادة مثل بدئنا أول. وجملة (نعيده) مستأنفة. (وَعْدًا) مفعول مطلق لفعل محذوف، أي: نَعِدُ وعدًا، والجملة مستأنفة، والجار (علينا) متعلق بصفة لـ(وعدًا)، وجملة (إنا كنَّا) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (105):

{وَلَقَدْ كَتَبْنَا فِي الزَّبُورِ مِنْ بَعْدِ الذِّكْرِ أَنَّ الأَرْضَ يَرِثُهَا عِبَادِيَ الصَّالِحُونَ}.
الجارَّان متعلقان بالفعل (كتبنا)، والمصدر المؤول (أن الأرض يرثها) مفعول (كتب).

.إعراب الآية رقم (106):

{إِنَّ فِي هَذَا لَبَلاغًا لِقَوْمٍ عَابِدِينَ}.
الجار (لِقَوْمٍ) متعلق بنعت لـ (بلاغًا).

.إعراب الآية رقم (107):

{وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ}.
جملة (وما أرسلناك) معطوفة على جملة (إِنَّ فِي هَذَا لَبَلاغًا)، (رحمة) مفعول لأجله، والجار (للعالَمين) متعلق بنعت لـ(رحمة).

.إعراب الآية رقم (108):

{قُلْ إِنَّمَا يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَهَلْ أَنْتُمْ مُسْلِمُونَ}.
المصدر المؤول (أَنَّمَا إلَهُكم إلهٌ واحدٌ) نائب فاعل، وجملة (فهل أنتم مسلمون) مستأنفة.

.إعراب الآية رقم (109):

{فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ آذَنْتُكُمْ عَلَى سَوَاءٍ وَإِنْ أَدْرِي أَقَرِيبٌ أَمْ بَعِيدٌ مَا تُوعَدُونَ}.
الجار (على سَوَاءٍ) متعلق بحال من الفاعل والمفعول في (آذَنْتُكُم)، أي: كائنين على سواء. (إنْ) نافية، وجملة (إِنْ أَدْرِي) معطوفة على جملة (آذنتكم). وجملة (أَقَرِيبٌ أم بعيدٌ ما تُوعَدُونَ) في محل نصب مفعول به للفعل (أدري) المعلق بالاستفهام، (قريب) خبر مقدم، (أم) عاطفة، (بعيد) اسم معطوف، (ما) مصدرية، والمصدر المؤول مبتدأ مؤخر.

.إعراب الآية رقم (110):

{إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ مِنَ الْقَوْلِ وَيَعْلَمُ مَا تَكْتُمُونَ}.
الجار(مِن القَوْلِ) متعلق بحال من (الجهر)، و(ما) مصدرية، والمصدر مفعول به، أي: مكتومكم.

.إعراب الآية رقم (111):

{وَإِنْ أَدْرِي لَعَلَّهُ فِتْنَةٌ لَكُمْ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ}.
جملة (لَعَلَّهُ فِتْنَةٌ) مفعول به لـ(أدري) المعلق بالترجِّي.

.إعراب الآية رقم (112):

{قَالَ رَبِّ احْكُمْ بِالْحَقِّ وَرَبُّنَا الرَّحْمَنُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ}.
جملة (ورَبُّنَا الرَّحْمَنُ) معطوفة على جملة مقول القول، (المستعان) خبر ثان، و(ما) مصدرية، والمصدر المؤول مجرور متعلق بـ(المُسْتَعَانُ).

.سورة الحج:

.إعراب الآية رقم (1):

{يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ}.
(الناس) عطف بيان، وجملة (اتقوا) جواب النداء مستأنفة، وكذا جملة (إن زلزلة...).

.إعراب الآية رقم (2):

{يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُمْ بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ}.
(يوم) ظرف زمان متعلق بـ(تذهل)، الجار (عمَّا) متعلق بـ(تذهل)، و(سُكارى) حال من الناس، والواو في (وما هم) حالية، والجملة حالية من (الناس)، والباء زائدة في خبر (ما) العاملة عمل ليس، وجملة (ولكن عذاب الله شديد) معطوفة على استئناف مقدر أي: هذا كله هين، ولكن عذاب الله شديد.

.إعراب الآية رقم (3):

{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَرِيدٍ}.
جملة (ومن الناس من يجادل) مستأنفة، (مَن) اسم موصول مبتدأ مؤخر، الجار (بغير) متعلق بحال من فاعل (يجادل)، (مريد) صفة (شيطان).

.إعراب الآية رقم (4):

{كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَنْ تَوَلاهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ}.
المصدر المؤول نائب فاعل، والهاء في (أنه) ضمير الشأن، وجملة الشرط خبر (أنه)، و(من) شرطية مبتدأ، وجملة (تولاه) خبر، وجملة (يضلُّه) خبر (أنه) الثانية، والمصدر المؤول الثاني مبتدأ أي فإضلاله واقع، والجارّ متعلق بالفعل، وجملة (فإضلاله واقع) جواب الشرط.

.إعراب الآية رقم (5):

{يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الأَرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا وَتَرَى الأَرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنْزَلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ}.
جملة الشرط جواب النداء مستأنفة، والمصدر المجرور (لنبيِّن لكم) متعلق بـ(خلقناكم)، وجملة (ونُقِرّ) مستأنفة، والجار (إلى أجل) متعلق بـ (نقرّ)، وقوله (مسمى): نعت (أجل). و(طفلا) حال من مفعول (نخرجكم) ووُحِّدَ؛ لأنه مصدر في الأصل كالرضا والعدل، والمصدر المؤول (لتبلغوا) مجرور متعلق بفعل محذوف معطوف على جملة (نخرجكم) أي: ثم نعمِّركم لتبلغوا، (لكيلا): اللام جارة و(كي) ناصبة، والمصدر المؤول (لكيلا يعلم) مجرور متعلق بـ (يرد)، و(شيئا) مفعول (عِلْم). وجملة (وترى) معطوفة على جملة (إنا خلقناكم)، وجملة الشرط معطوفة على جملة (وترى الأرض). وقوله (هامدة): حال من (الأرض).

.إعراب الآية رقم (6):

{ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ هُوَ الْحَقُّ وَأَنَّهُ يُحْيِي الْمَوْتَى وَأَنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ}.
جملة (ذلك بأن الله هو الحق) مستأنفة. المصدر المؤول مجرور متعلق بخبر (ذلك)، (هو) ضمير فصل لا محل له، والمصدر المؤول الثاني معطوف على الأول.

.إعراب الآية رقم (7):

{وَأَنَّ السَّاعَةَ آتِيَةٌ لا رَيْبَ فِيهَا وَأَنَّ اللَّهَ يَبْعَثُ مَنْ فِي الْقُبُورِ}.
المصدر المؤول (وأن الساعة...) معطوف على المصدر المتقدم، وجملة (لا ريب فيها) خبر ثانٍ لـ(أنَّ). والجار (في القبور) متعلق بالصلة المقدرة.

.إعراب الآية رقم (8):

{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلا هُدًى وَلا كِتَابٍ مُنِيرٍ}.
جملة (ومن الناس من يجادل) معطوفة على (من الناس من يجادل) في الآية (3). الجار (بغير علم) متعلق بحال من فاعل (يجادل).

.إعراب الآية رقم (9):

{ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَابَ الْحَرِيقِ}.
(ثاني) حال من فاعل (يُجَادِلُ)، والمصدر (ليضل) مجرور متعلق بـ (يُجَادِلُ)، وجملة (له في الدنيا خزي) حال من فاعل (يُجَادِلُ)، والجار (في الدنيا) متعلق بحال من (خزي)، وجملة (نذيقه) معطوفة على جملة (له في الدنيا خزي).

.إعراب الآية رقم (10):

{ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ يَدَاكَ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ}.
(بما): الباء جارَّة، و(ما) موصولة مجرورة متعلقة بالخبر، وجملة (ذلك بما قدَّمت) مقول القول لقول مقدر أي: قائلين له، وهذا القول حال من فاعل (نذيقه)، والمصدر (وأن الله ليس بظلام) معطوف على (ما)، وفَعَّال هنا للنسب أي: ليس بذي ظلم، واللام في (للعبيد) زائدة للتقوية، و(العبيد) مفعول لـ(ظلام).

.إعراب الآية رقم (11):

{وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ فَإِنْ أَصَابَهُ خَيْرٌ اطْمَأَنَّ بِهِ وَإِنْ أَصَابَتْهُ فِتْنَةٌ انْقَلَبَ عَلَى وَجْهِهِ خَسِرَ الدُّنْيَا وَالآخِرَةَ ذَلِكَ هُوَ الْخُسْرَانُ الْمُبِينُ}.
جملة (ومن الناس من يعبد) معطوفة على جملة (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ) في الآية (8). الجار (على حرف) متعلق بحال من فاعل (يعبد). جملة (فإن أصابه خير) معطوفة على جملة (ومن الناس من يعبد)، والجار (على وجهه) متعلق بحال من فاعل (انقلب)، جملة (خسر الدنيا) حال من فاعل (انقلب). وجملة (ذلك هو الخسران) مستأنفة، (ذلك) مبتدأ، وخبره (الخسران)، (هو) ضمير فصل.

.إعراب الآية رقم (12):

{يَدْعُو مِنْ دُونِ اللَّهِ مَا لا يَضُرُّهُ وَمَا لا يَنْفَعُهُ ذَلِكَ هُوَ الضَّلالُ الْبَعِيدُ}.
جملة (يدعو) مستأنفة، الجار (من دون) متعلق بحال من (ما)، جملة (ذلك هو الضلال) مستأنفة، (هو) ضمير فصل.

.إعراب الآية رقم (13):

{يَدْعُو لَمَنْ ضَرُّهُ أَقْرَبُ مِنْ نَفْعِهِ لَبِئْسَ الْمَوْلَى وَلَبِئْسَ الْعَشِيرُ}.
جملة (يدعو) مستأنفة، (لمَن ضرّه) اللام زائدة في المفعول للتأكيد، (مَن) اسم موصول مفعول به، أي: يدعو مَنْ ضرُّه أقرب، و(ضرّه أقرب) مبتدأ وخبر، والجار متعلق بأقرب، ويؤيد هذا الوجه قراءة عبد الله (يدعو مَن ضرُّه أقرب)، وجملة (ضرُّه أقرب) صلة، واللام في (لبئس) واقعة في جواب القسم، وفعل ماض وفاعل، والمخصوص محذوف تقديره هو.

.إعراب الآية رقم (14):

{إِنَّ اللَّهَ يُدْخِلُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ}.
(جنات) مفعول ثانٍ، وجملة (تجري) نعت جنات.

.إعراب الآية رقم (15):

{مَنْ كَانَ يَظُنُّ أَنْ لَنْ يَنْصُرَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ فَلْيَمْدُدْ بِسَبَبٍ إِلَى السَّمَاءِ ثُمَّ لِيَقْطَعْ فَلْيَنْظُرْ هَلْ يُذْهِبَنَّ كَيْدُهُ مَا يَغِيظُ}.
(مَن) شرطية مبتدأ، وجملة (كان) خبر، (أنْ) مخففة من الثقيلة، واسمها ضمير الشأن، والمصدر (أَنْ لن ينصره) سدَّ مسدَّ مفعوليْ ظنَّ، وجملة (يظن) خبر كان، وجملة (لن ينصره) خبر (أن) المخففة، وجملة (فليمدد) جواب الشرط، واللام للأمر، والفعل معها مجزوم، وجملة (هل يُذْهبن) مفعول به لفعل النظر المعلَّق بالاستفهام، (ما) موصول مفعول (يُذْهبن).

.إعراب الآية رقم (16):

{وَكَذَلِكَ أَنْزَلْنَاهُ آيَاتٍ بَيِّنَاتٍ وَأَنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَنْ يُرِيدُ}.
(وكذلك): الواو مستأنفة، الكاف نائب مفعول مطلق، أي: أنزلناه إنزالا مثل ذلك الإنزال، جملة (أنزلناه) مستأنفة، (آيات) حال من الهاء، والمصدر (وأن الله يهدي) معطوف على الهاء في (أنزلناه).