الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: مجمع الزوائد ومنبع الفوائد **
11401-عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "نزلت سورة الحديد يوم الثلاثاء وخلق الله الحديد يوم الثلاثاء". وقد تقدم بتمامه في الحجامة في الطب. رواه الطبراني وفيه مسلمة بن علي وهو ضعيف. 11402-قوله تعالى: عن أبي هريرة قال: بينا نحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم إذ مرت سحابة فقال: "هل تدرون ما هذه؟". قلنا: الله ورسوله أعلم. قال: "العنان وزوايا الأرض يسوقه الله إلى من لا يشكره من عباده ولا يدعونه،أتدرون ما هذه فوقكم؟". قلنا: الله ورسوله أعلم. قال: "الرقيع موج مكفوف وسقف محفوظ أتدرون كم بينكم وبينها؟". قلنا: الله ورسوله أعلم. قال: "مسيرة خمسمائة عام". ثم قال: "ما الذي فوقها؟". قلنا: الله ورسوله أعلم. قال: "سماء أخرى أتدرون كم بينكم وبينها؟". قلنا: الله ورسوله أعلم. قال: "مسيرة خمسمائة عام". حتى عد سبع سماوات ثم قال: "هل تدرون ما فوق ذلك؟". قلنا: الله ورسوله أعلم. قال: "العرش". ثم قال: "هل تدرون كم بينه وبين السماء السابعة؟". قلنا: الله ورسوله أعلم. قال: "مسيرة خمسمائة عام". ثم قال: "[أتدرون] ما هذه تحتكم؟". قلنا: الله ورسوله أعلم. قال: "أرض تدرون ما تحتها؟". قلنا: الله ورسوله أعلم. قال: "أرض أخرى أتدرون كم بينهما؟". قلنا: الله ورسوله أعلم. قال: "مسيرة سبعمائة عام". حتى عد سبع أرضين ثم قال: "وايم الله لو دليتم [أحدكم] بحبل [إلى الأرض السفلى السابعة] لهبط". ثم قرأ: " قلت: رواه الترمذي غير أنه ذكر أن بين كل أرض والأرض الأخرى خمسمائة عام وهنا سبعمائة فقال في آخره: "لو دليتم بحبل لهبط على الله". رواه أحمد وفيه الحكم بن عبد الملك وهو ضعيف. 11403-قوله تعالى: عن عبد الله بن الزبير أن ابن مسعود أخبره أنه لم يكن بين إسلامهم وبين أن نزلت هذه الآية يعاتبهم الله بها إلا أربع سنين رواه الطبراني وفيه موسى بن يعقوب الزمعي وثقه ابن معين وغيره وضعفه ابن المديني،وبقية رجاله رجال الصحيح. 11404-قوله تعالى: عن ابن عباس أن أربعين من أصحاب النجاشي قدموا على النبي صلى الله عليه وسلم فشهدوا معه وقعة أحد فكانت فيهم جراحات ولم يقتل منهم فلما رأوا ما بالمؤمنين من الحاجة قالوا: يا رسول الله إنا أهل ميسرة فائذن لنا نجيء بأموالنا نواسي بها المسلمين. فأنزل الله عز وجل فيهم: رواه الطبراني وفيه من لم أعرفه. 11405- قوله تعالى: عن عبد الله بن عمرو أن اليهود كانوا يقولون لرسول الله صلى الله عليه وسلم: سام عليكم. ثم يقولون في أنفسهم: رواه أحمد والبزار والطبراني وإسناده جيد لأن حماداً سمع من عطاء بن السائب في حالة الصحة. 11406-قوله تعالى: عن سعد - يعني ابن أبي وقاص - قال: ونزلت في رواه الطبراني في حديث طويل - في حديث الصحيح - : نزل في ثلاث آيات وفيه سلمة بن الفضل الأبرش وثقه ابن معين وغيره وضعفه البخاري وغيره. 11407-وعن ابن عباس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم جالساً في ظل حجرته قد كان يقلص منه الظل فقال لأصحابه: "يجيئكم رجل ينظر إليكم بعيني شيطان فإذا رأيتموه فلا تكلموه". قال: فجاء رجل أزرق فلما رآه النبي صلى الله عليه وسلم دعاه قال: علام تشتمني أنت وأصحابك؟ قال: كما أنت حتى آتيك بهم. فذهب فجاء بهم فجعلوا يحلفون بالله ما قالوا ولا فعلوا. وأنزل الله عز وجل: رواه الطبراني إلا أنه قال: فجعلوا يحلفون بالله ما قالوا وما فعلوا حتى تجاوز عنهم. والباقي بنحوه. 11408-في رواية: "يدخل عليكم رجل ينظر بعيني شيطان". قال: فدخل رجل أزرق فقال: يا محمد علام تسبني أو تشتمني أو نحو هذا؟ قال: وجعل يحلف. قال: ونزلت هذه الآية في المجادلة رواه أحمد والبزار ورجال الجميع رجال لصحيح. 11409-قوله تعالى: عن جابر قال: رخص في قطع النخل ثم شدد عليهم فأتوا النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: يا رسول الله علينا إثم فيما قطعنا أو فيما تركنا؟ فأنزل الله: رواه أبو يعلى عن شيخه سفيان بن وكيع وهو ضعيف. 11410-قوله تعالى: عن الأسود بن هلال قال: جاء رجل إلى عبد الله بن مسعود فسأله عن هذه الآية: رواه الطبراني عن شيخه عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم وهو ضعيف. 11411-قوله تعالى: عن عبد الله بن الزبير قال: قدمت قتيلة ابنة العزى بن عبد أسعد من بني مالك بن حسل على ابنتها أسماء بنت أبي بكر بهدايا ضباب وإقط وسمن وهي مشركة فأبت أسماء أن تقبل هديتها وتدخلها بيتها فسألت عائشة النبي صلى الله عليه وسلم فأنزل الله عز وجل: رواه أحمد والبزار وفيه مصعب بن ثابت وثقه ابن حبان وضعفه جماعة،وبقية رجاله رجال الصحيح. 11412-قوله تعالى: عن ابن عباس في قوله الله تبارك وتعالى: رواه البزار وفيه قيس بن الربيع ويقه شعبة والثوري وضعفه غيرهما،وبقية رجاله ثقات. 11413-وعن عبد الله بن أبي أحمد قال: هاجرت أم كلثوم بنت عقبة بن أبي معيط في الهدنة فخرج أخواها عمارة والوليد ابنا عقبة حتى قدما على رسول الله صلى الله عليه وسلم وكلماه في أم كلثوم أن يردها إليهما فنقض الله العهد بينه وبين المشركين خاصة في النساء ومنعهن أن يرددن إلى المشركين فأنزل الله عز وجل آية الامتحان. رواه الطبراني وفيه عبد العزيز بن عمران وهو ضعيف. 11414-قوله تعالى: عن أم سلمة عن النبي صلى الله عليه وسلم: رواه أحمد وفيه شهر بن حوشب وثقه جماعة وفيه ضعيف. ص 264 11415-وعن مصعب بن نوح الأنصاري قال: أدركت عجوزاً لنا كانت فيمن بايع النبي صلى الله عليه وسلم قالت: فأتيناه يوماً فأخذ علينا أن لا ننح قالت العجوز: يا رسول الله إن ناساً كانوا قد أسعدوني على مصيبة أصابتني وإنهم أصابتهم مصيبة وأنا أريد أن أسعدهم ثم إنها أتته فبايعته وقالت: هو المعروف الذي قال الله عز وجل رواه أحمد ورجاله ثقات. 11416-قوله تعالى: عن عبد الله بن مسعود في قوله: رواه الطبراني عن شيخه عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم وهو ضعيف. 11417-عن إبراهيم قال: قال عبد الله بن مسعود: رواه الطبراني. وإبراهيم لم يدرك ابن مسعود،ورجاله ثقات. 11418-وعن قتادة قال: في جزء ابن مسعود - فامضوا إلى ذكر الله - وهو كقوله: رواه الطبراني. وقتادة لم يدرك ابن مسعود ولكن رجاله ثقات. 11419-وعن ابن عباس قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم يخطب يوم الجمعة فقدم دحية بن خليفة يبيع سلعة له فما بقي في المسجد أحد إلا خرج إلا نفر والنبي صلى الله عليه وسلم قائم فأنزل الله رواه البزار عن شيخه عبد الله بن شبيب وهو ضعيف. 11420-عن زيد بن أرقم قال: كنت جالساً مع عبد الله بن أبي [فمر رسول الله صلى الله عليه وسلم] في أناس من أصحابه فقال عبد الله بن أبي: [والنبوة] لقد قاله. قال: وانصرف عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنزل الله جل وعز قلت: هو في الصحيح بغير سياقه. رواه الطبراني عن شيخه عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم وهو ضعيف. 11421-قوله تعالى: عن معاذ بن جبل قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "يا أيها الناس اتخذوا تقوى الله تجارة يأتكم الرزق بلا بضاعة ولا تجارة". ثم قرأ: رواه الطبراني وفيه إسماعيل بن عمرو البجلي وهو ضعيف. 11422-وعن أبي الضحى قال: اجتمع مسروق وشتير بن شكل في المسجد فتقوض إليهما حلق المسجد فقال مسروق: ما أرى هؤلاء جلسوا إلينا إلا ليسمعوا منا خيراً فإما أن تحدث عن عبد الله وأصدقك وإما أن أحدث عن عبد الله وتصدقني فقال: حدثنا أبا عائشة فقال مسروق: سمعت عبد الله بن مسعود يقول: "العينان تزنيان والرجلان تزنيان واليدان تزنيان ويصدق ذلك الفرج أو يكذبه". قال: نعم وأنا قد سمعته. قال: فهل سمعت عبد الله بن مسعود يقول: إن أجمع آية في القرآن حلال وحرام وأمر ونهي 11423-وفي رواية: إن شتيراً هو الذي حدث وقال فيه: حدثنا عبد الله بن مسعود أن أعظم آية في كتاب الله رواه كله الطبراني بأسانيد ورجال الأول رجال الصحيح غير عاصم بن بهدلة وهو ثقة وفيه ضعف. 11424-قوله تعالى: عن ابن عباس رواه البزار بإسنادين والطبراني ورجال البزار رجال الصحيح غير بشر بن آدم الأصغر وهو ثقة. 11425-وعن أبي هريرة قال: دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم بمارية القبطية سريته بيت حفصة بنت عمر فوجدتها معه فقالت: يا رسول الله في بيتي من بين بيوت نسائك؟ قال: "فإنها علي حرام أن أمسها يا حفصة واكتمي هذا علي". فخرجت حتى أتت عائشة فقالت: يا بنت أبي بكر ألا أبشرك؟ قالت: بماذا؟ قالت: وجدت مارية مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في بيتي فقلت: يا رسول الله في بيتي من بين بيوت نسائك؟ وكان أول السرور أن حرمها على نفسه ثم قال لي: "يا حفصة ألا أبشرك". فقلت: بلى بأبي وأمي يا رسول الله. فأعلمني: "أن أباك يلي الأمر من بعدي وأن أبي يليه بعد أبيك". وقد استكتمني ذلك فاكتميه. فأنزل الله عز وجل: {يا أيها النبي لم تحرم ما أحل لك} أي من مارية رواه الطبراني في الأوسط من طريق موسى بن جعفر بن أبي كثير عن عمه قال الذهبي: مجهول وخبره ساقط. 11426-وعن ابن عباس قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشرب عند سودة العسل فدخل على عائشة فقالت: إني أجد منك ريحاً. ثم دخل على حفصة فقالت: إني أجد منك ريحاً. فقال: "أراه من شراب شربته عند سودة والله لا أشربه". فنزلت هذه الآية: رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح. 11427-وعن عبد الله - يعني ابن مسعود - عن النبي صلى الله عليه وسلم في قول الله عز وجل: رواه الطبراني وفيه عبد الرحيم بن زيد العمي وهو متروك. 11428-قوله تعالى: عن عبد الله بن مسعود في قوله: رواه الطبراني عن شيخه عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم وهو ضعيف. 11429- عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لوددت أنها في قلب كل إنسان من أمتي". - يعني رواه الطبراني وفيه إبراهيم بن الحكم بن أبان وهو ضعيف. 11430-وعن أنس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "سورة من القرآن ما هي إلا ثلاثون آية خاصمت عن صاحبها حتى أدخلته الجنة وهي سورة تبارك". رواه الطبراني في الصغير والأوسط ورجاله رجال الصحيح. 11431-وعن ابن مسعود قال: كنا نسميها في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم المانعة وإنها في كتاب الله سورة من قرأها في ليله فقد أكثر وأطيب. رواه الطبراني في الكبير والأوسط ورجاله ثقات. 11432-وعن ابن مسعود قال: يؤتى بالرجل في قبره فتؤتى رجلاه فتقولان: ليس لك على ما قبلنا سبيل قد كان يقرأ علينا سورة الملك. ثم يؤتى جوفه فيقول: ليس لك علي سبيل قد كان يقرأ في سورة الملك. [ثم يؤتى من رأسه فيقول: ليس لكم علي من قبلي سبيل كان يقرأ في سورة الملك] قال عبد الله: فهي المانعة تمنع عذاب القبر وهي في التوراة هذه السورة الملك من قرأها في ليله أكثر وأطيب. 11433-وفي رواية: مات رجل فجاءته ملائكة العذاب فجلسوا عند رأسه فقال: لا سبيل لكم عليه قد كان يقرأ سورة الملك. فذكر نحوه. رواه الطبراني وفيه عاصم بن بهدلة وهو ثقة وفيه ضعف،وبقية رجاله رجال الصحيح. 11434-عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن أول ما خلق الله القلم والحوت. قال: ما أكتب؟ قال: كل شيء كائن إلى يوم القيامة". ثم قرأ: " رواه الطبراني وقال: لم يرفعه عن حماد بن زيد إلا مؤمل بن إسماعيل،قلت: ومؤمل ثقة كثير الخطأ وقد وثقه ابن معين وغيره وضعفه البخاري وغيره،وبقية رجاله ثقات. 11435-قوله تعالى: عن عبد الرحمن بن غنم قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن العتل الزنيم قال: "هو الشديد الخلق المصحح الأكول الشروب الواجد للطعام والشراب الظلوم للناس رحيب الجوف". رواه أحمد وفيه شهر وثقه جماعة وفيه ضعف وعبد الرحمن بن غنم ليس له صحبة على الصحيح. 11436-قوله تعالى: عن أبي موسى عن النبي صلى الله عليه وسلم: "عن نور عظيم يخرون له سجداً". رواه أبو يعلى وفيه روح بن جناح وثقه دحيم وقال فيه: ليس بالقوي،وبقية رجاله ثقات. 11437-قوله تعالى: {حسوماً}. عن ابن مسعود في قوله: {حسوماً} قال: متتابعات. رواه الطبراني عن شيخه عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم وهو ضعيف. قوله تعالى: تقدم في سورة الواقعة. 11438-قوله تعالى: عن يزيد بن عامر السوائي أنهم بينا هم يطوفون بالطاغية إذ سمعوا متكلماً وهو يقول: رواه الطبراني في الأوسط وفيه السائب بن يسار الطائفي ولم أعرفه،وبقية رجاله ثقات. 11439-قوله تعالى: عن ابن عباس رواه أحمد وفيه قابوس بن أبي ظبيان وثقه ابن معين وغيره وضعفه النسائي وغيره،وبقية رجاله رجال الصحيح. 11440-قوله تعالى: عن القاسم والحسن بن سعد قالا: قيل لعبد الله: إن الله جل وعز يكثر ذكر الصلاة في القرآن فقال: رواه الطبراني،والحسن بن سعد والقاسم لم يسمعا من ابن مسعود. 11441-قوله تعالى: عن كردوس أبي السائب قال: خرجت مع أبي أريد مكة وذاك أول ما ذكر النبي صلى الله عليه وسلم فآوينا إلى صاحب غنم فلما انتصف الليل جاء الذئب فأخذ حملاً من غنمه فوثب الراعي فقال: يا عامر الوادي جارك. فسمعنا صوتاً لا نرى صاحبه: يا سرحان أرسله. قال: فأتى الحمل يشتد ما به كدمة حتى دخل في الغنم قال: وأنزل على النبي صلى الله عليه وسلم بالمدينة رواه الطبراني وفيه عبد الرحمن بن إسحاق الكوفي وهو ضعيف. 11442-قوله تعالى: عن عكرمة وغيره رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح. 11443-عن جابر قال: اجتمعت قريش في دار الندوة فقالت: سموا هذا الرجل اسماً يصد الناس عنه. قالوا: كاهن. قالوا: ليس بكاهن. قالوا: مجنون. قالوا: ليس بمجنون. قالوا: ساحر. قالوا: ليس بساحر. فتفرق المشركون على ذلك فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فتزمل في ثيابه وتدثر فيها فأتاه جبريل صلى الله عليه وسلم فقال: رواه البزار والطبراني في الأوسط وزاد: قالوا: يفرق بين الحبيب وحبيبه. وفيه معلى بن عبد الرحمن الواسطي وهو كذاب. قلت ويأتي حديث ابن عباس في سورة المدثر. 11444-قوله تعالى: عن عائشة قالت: لما نزلت رواه أبو يعلى وفيه جعفر بن مهران وعبد الله بن محمد بن عقيل وفيهما ضعف وقد وثقا. 11445-قوله تعالى: عن عائشة قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا نزل عليه وجد ما قال الله عز وجل رواه أبو يعلى وإسناده جيد. 11446-قوله تعالى: عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قرأ: "ذلك يوم القيامة وذلك يوم يقول الله عز وجل لآدم: قم فابعث من ذريتك بعثاً إلى النار فقال: من كم يا رب؟ فقال: من ألف تسعمائة وتسعة وتسعين وينجو واحد". فاشتد ذلك على المسلمين وعرف ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم منهم ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم حين أبصر ذلك في وجوههم: "إن بني آدم كثير وإن يأجوج ومأجوج من أولاد آدم وإنه لا يموت منهم رجل حتى يرثه [لصُلبه] ألف رجل ففيهم وفي أشباههم جنة لكم". رواه الطبراني وفيه عثمان بن عطاء الخراساني وهو ضعيف. 11447-قوله تعالى: عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم رواه الطبراني وفيه عبد الرحمن بن طاووس ولم أعرفه،وبقية رجاله وثقوا. 11448-عن ابن عباس أن الوليد بن المغيرة صنع لقريش طعاماً فلما أكلوا قال: ما تقولون في هذا الرجل؟ فقال بعضهم: ساحر. وقال بعضهم: ليس بساحر. وقال بعضهم: كاهن. وقال بعضهم: ليس بكاهن. وقال بعضهم: شاعر وقال بعضهم: ليس بشاعر. وقال بعضهم: سحر يؤثر [وأجمع رأيهم على أنه سحر يؤثر]. فبلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم فحزن وقنع رأسه وتدثر فأنزل الله عز وجل { المدثر قم فأنذر وربك فكبر وثيابك فطهر والرجز فاهجر ولا تمنن تستكثر ولربك فاصبر رواه الطبراني وفيه إبراهيم بن يزيد الخوزي وهو متروك. 11449-وعن القاسم بن أبي بزة في قوله عز وجل: رواه عبد الله بن أحمد. 11450-ورواه الطبراني عن ابن عباس قال: لا تعط الرجل عطاء رجاء أن يعطيك أكثر منه. ورجال المسند رجال الصحيح وفي إسناد الطبراني عطية العوفي وهو ضعيف. 11451-وعن يحيى بن زكريا قال: قلت للأعمش: على من قرأت رواه الطبراني في الكبير والصغير وفيه يحيى بن زكريا بن أبي الحواجب وهو ضعيف. 11452-قوله تعالى: عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: "جبل من نار في النار يكلف أن يصعده فإذا وضع يده عليه ذابت فإذا رفعها عادت وإذا وضع رجله عليه ذابت فإذا رفعها عادت". قلت: رواه أبو داود بغير سياقه. رواه الطبراني في الأوسط وفيه عطية وهو ضعيف. 11453-قوله تعالى: عن ابن عباس في قوله: "كيف أنعم وصاحب القرن قد التقم القرن وحنى جبهته يستمع متى يؤمر؟". فقال أصحابه: فكيف نقول؟ قال: "قولوا: حسبنا الله ونعم الوكيل". 11454-وفي رواية: ثم قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم: " رواه الطبراني وفيه عطية وهو ضعيف. 11455-قوله تعالى: عن أبي هريرة في قول الله تبارك وتعالى: رواه البزار ورجاله ثقات. 11456-قوله تعالى: عن سعيد بن جبير قال: سألت ابن عباس عن قول الله تعالى: رواه الطبراني ورجاله ثقات. 11457-قوله تعالى: عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قرأ قال إسماعيل: فذهبت أنظر هل حفظ وكان أعرابياً؟ فقال: يا ابن أخي أظننت أني لم أحفظه لقد حججت ستين حجة ما منها سنة إلا أعرف البعير الذي حججت عليه. قلت: القول في آخر التين والزيتون رواه أبو داود وغيره. رواه أحمد وفيه رجلان لم أعرفهما. 11458- عن ابن مسعود في قوله تبارك وتعالى: رواه الطبراني عن عبد الله بن محمد بن سعيد بن أبي مريم وهو ضعيف. 11459-عن ابن مسعود في قول الله تبارك وتعالى: رواه الطبراني في الأوسط وفيه خديج بن معاوية وهو ضعيف،وقال أبو حاتم: محله الصدق يكتب حديثه،وبقية رجاله ثقات. 11460-قوله تعالى: عن ابن عباس في قوله: رواه أبو يعلى وفيه محمد بن السائب الكلبي وهو ضعيف. 11461-قوله تعالى: عن أبي هريرة رواه البزار وفيه حجاج بن نصير وثقه ابن حبان وقال: يخطئ ويهم. وضعفه جماعة،وبقية رجاله ثقات. 11462-وعن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " رواه الطبراني وفيه جعفر بن الزبير وهو ضعيف. 11463-قوله تعالى: عن مهدي بن ميمون قال: سمعت الحسن بن دينار سأل الحسن: أي آية أشد على أهل النار؟ فقال: سألت أبا برزة فقال: أشد آية نزلت رواه الطبراني وفيه شعيب بن بيان وهو ضعيف. 11464-عن ابن عمر أنه كان يقرأ هذا الحرف رواه الطبراني من طريق زيد بن معاوية عن ابن عمر ولم أعرفه،وبقية رجاله رجال الصحيح. 11465-قوله تعالى: عن عائشة قالت: ما زال رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل عن الساعة حتى نزلت رواه البزار ورجاله رجال الصحيح. 11466-وعن طارق بن شهاب قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر ذكر الساعة حتى نزلت رواه الطبراني وفيه من لم أعرفه. 11467-عن أبي بكر قال: قلت: يا رسول الله لقد أسرع إليك الشيب؟ قال: "شيبتني الواقعة و رواه الطبراني في الأوسط وأبو يعلى بنحوه وزاد: وسورة هود. ورجالهما رجال الصحيح إلا أن أبا يعلى قال: عن عكرمة قال: قال أبو بكر: سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم. وعكرمة لم يدرك أبا بكر. وقد تقدمت طرق هذا الحديث في سورة هود. 11468-وعن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأي عين فليقرأ قلت: رواه الترمذي موقوفاً على ابن عمر. رواه أحمد بإسنادين ورجالهما ثقات. ورواه الطبراني بإسناد أحمد. 11469-قوله تعالى: عن عمر بن الخطاب وسئل عن قوله: رواه البزار والطبراني ورجال البزار رجال الصحيح غير حسين بن مهدي الأيلي وهو ثقة. 11470-وعن خليفة بن حصين أن قيس بن عاصم قال للنبي صلى الله عليه وسلم: إني وأدت في الجاهلية اثنتي عشرة بنتاً أو ثلاثة عشر. فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: "أعتق عن كل واحدة منهن نسمة". رواه الطبراني وفيه يحيى بن عبد الحميد الحماني وهو ضعيف. 11471-قوله تعالى: عن عمرو بن شرحبيل الهمداني أبي ميسرة عن عبد الله - يعنى ابن مسعود - رواه الطبراني ورجاله رجال الصحيح. 11472-عن مالك بن الحويرث قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا أراد الله جل اسمه أن يخلق النسمة فجامع الرجل المرأة طار ماؤه في كل عرق وعصب منها فإذا كان اليوم السابع أحضر الله له كل عرق بينه وبين آدم". ثم قرأ: رواه الطبراني في الثلاثة ورجاله ثقات. 11473-وعن موسى بن علي عن أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له: "ما ولد لك؟". قال: [يا رسول الله] وما عسى أن يولد لي إما غلام وإما جارية؟ قال: "ومن يشبه؟". قال: وما عسى أن يكون نسبه إما أمه وإما أباه؟ فقال له النبي صلى الله عليه وسلم عندها: "مه لا تقولن كذلك إن النطفة إذا استقرت في الرحم أحضرها الله عز وجل كل نسب بينها وبين آدم أما قرأت هذه الآية في كتاب الله تعالى رواه الطبراني وفيه مطهر بن الهيثم وهو متروك. 11474-عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم استعمل سباع بن عرفطة على المدينة فقرأ رواه البزار ورجاله رجال الصحيح غير إسماعيل بن مسعود الجحدري وهو ثقة. 11475-وعن عبد الله - يعني ابن مسعود - قال: ويل: واد في جهنم من قيح. رواه الطبراني وفيه يحيى الحماني وهو ضعيف. 11476-قوله تعالى: عن عبد الله بن عمرو قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم تلا هذه الآية: "كيف بكم إذا جمعكم الله عز وجل كما يجمع النبل في الكنانة خمسين ألف سنة لا ينظر إليكم؟". رواه الطبراني ورجاله ثقات. 11477-قوله تعالى: عن عبد الله - يعني ابن مسعود - أنه قال: رواه الطبراني وفيه الحسين بن عبد الأول وهو ضعيف. 11478-وعن عبد الله أيضاً رواه البزار وفيه جابر الجعفي وهو ضعيف. 11479-وعن ابن عباس في قوله: رواه الطبراني ورجاله ثقات. 11480-قوله تعالى: عن أبي مالك الأشعري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "اليوم الموعود يوم القيامة وأن الشاهد يوم الجمعة وأن المشهود يوم عرفة،ويوم الجمعة دخره الله لنا وصلاة الوسطى بعد صلاة العصر". رواه الطبراني وفيه محمد بن إسماعيل بن عياش وهو ضعيف. 11481-وعن الحسين بن علي في قوله تعالى: {وشاهد ومشهود} قال: الشاهد جدي رسول الله صلى الله عليه وسلم والمشهود يوم القيامة. ثم تلا هذه الآية: أرسلناك شاهداً ومبشراً ونذيراً} رواه الطبراني في الصغير والأوسط وفيه يحيى بن عبد الحميد الحماني وهو ضعيف. 11482-وعن ابن عباس {وشاهد ومشهود} قال: الشاهد محمد صلى الله عليه وسلم. والمشهود يوم القيامة. رواه البزار ورجاله ثقات. 11483-عن عبد الرحمن بن خالد العدواني عن أبيه أنه أبصر رسول الله صلى الله عليه وسلم في مشرق ثقيف وهو قائم على قوس أو عصا حين أتاهم يبتغي عندهم النصر قال: فسمعته يقرأ رواه أحمد والطبراني. وعبد الرحمن ذكره ابن أبي حاتم ولم يجرحه أحد،وبقية رجاله ثقات. 11484-عن علي - يعني ابن أبي طالب - قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب هذه السورة: رواه أحمد وفيه ثوير بن أبي فاختة وهو متروك. 11485-قوله تعالى: عن ابن عباس قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتاه جبريل عليه السلام بالوحي لم يفرغ حتى يزمل من الوحي حتى يتكلم النبي صلى الله عليه وسلم بأوله مخافة أن يغشى عليه فقال له جبريل: لم تفعل ذلك؟ قال: "مخافة أن أنسى". فأنزل الله تبارك وتعالى: رواه الطبراني وفيه جويبر وهو ضعيف. 11486-قوله تعالى: عن عوف بن مالك عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يأمر بزكاة الفطر قبل أن يصلي صلاة العيد ويتلو هذه الآية: رواه البزار وفيه كثير بن عبد الله وهو ضعيف وقد حسن الترمذي حديثه. 11487-وعن خصيلة بنت واثلة قالت: سمعت أبي يقول: تزكى وذكر اسم ربه فصلى} رواه الطبراني وفيه محمد بن أشقر وهو ضعيف. 11488-وعن جابر بن عبد الله عن النبي صلى الله عليه وسلم "من شهد أن لا إله إلا الله وخلع الأنداد وشهد أني رسول الله". "هي الصلوات الخمس والمحافظة عليها". رواه البزار عن شيخه عباد بن أحمد العرزمي وهو متروك. 11489-قوله تعالى: عن ابن عباس قال: لما نزلت رواه البزار وفيه عطاء بن السائب وقد اختلط،وبقية رجاله رجال الصحيح. 11490-قوله تعالى: عن جابر عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تعالى: {وليال عشر} قال: "عشر الأضحى". رواه البزار وأحمد ورجالهما رجال الصحيح غير عياش بن عقبة وهو ثقة. 11491-وعن أبي أيوب عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه سئل عن الشفع والوتر فقال: "يومان وليلة: يوم عرفة ويوم النحر والوتر ليلة النحر ليلة جمع". رواه الطبراني في حديث طويل وفيه واصل بن السائب وهو متروك. 11492-عن ابن عباس في قوله: رواه الطبراني في الأوسط والكبير وفيه عبيد بن إسحاق العطار وهو ضعيف. 11493-وعن ابن عباس رواه البزار ورجاله رجال الصحيح. 11494-وعن عبد الله - يعني ابن مسعود - رواه الطبراني بإسنادين وفيه عاصم بن أبي النجود وهو ثقة وفيه ضعف،وبقية رجاله رجال الصحيح.
|