فصل: تذكير أبي شريح عمرو بن الزبير بحرمة مكة ‏

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: سيرة ابن هشام المسمى بـ «السيرة النبوية» **


 أبو شريح يذكر عمرو بن الزبير بحرمة مكة ‏:‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ وحدثني سعيد بن أبي سعيد المقبري ، عن أبي شريح الخزاعي ، قال ‏:‏ لما قدم عمرو بن الزبير مكة لقتال أخيه عبدالله بن الزبير ، جئته ، فقلت له ‏:‏ يا هذا ، إنا كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، حين افتتح مكة ، فلما كان الغد من يوم الفتح عدت خزاعة على رجل من هذيل فقتلوه وهو مشرك ‏.‏

فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم فينا خطيباً ، فقال ‏:‏ يا أيها الناس ، إن الله حرم مكة يوم خلق السماوات والأرض ، فهي حرام من حرام إلى يوم القيامة ، فلا يحل لامرئ يؤمن بالله واليوم الآخر ، أن يسفك فيها دماً ، ولا يعضد فيها شجراً ، لم تحلل لأحد كان قبلي ، ولا تحل لأحد يكون بعدي ، ولم تحلل لي إلا هذه الساعة ، غضبا على أهلها ‏.‏ ألا ، ثم قد رجعت كحرمتها بالأمس ، فليبلغ الشاهد منكم الغائب ‏.‏

فمن قال لكم ‏:‏ إن رسول الله قد قاتل فيها ، فقولوا ‏:‏ إن الله قد أحلها لرسوله ، ولم يحللها لكم ، يا معشر خزاعة ارفعوا أيديكم عن القتل ، فلقد كثر القتل إن نفع ، لقد قتلتم قتيلاً لأدينه ، فمن قتل بعد مقامي هذا فأهله بخير النظرين ‏:‏ إن شاءوا فدم قاتله ؛ وإن شاءوا فعقله ‏.‏

ثم ودى رسول الله صلى الله عليه وسلم ذلك الرجل الذي قتلته خزاعة ؛ فقال عمرو لأبي شريح ‏:‏ انصرف أيها الشيخ ، فنحن أعلم بحرمتها منك ، إنها لا تمنع سافك دم ، ولا خالع طاعة ، ولا مانع جزية ، فقال أبو شريح ‏:‏ إني كنت شاهداً وكنت غائباً ، لقد أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يبلغ شاهدنا غائبنا ، وقد أبلغتك ، فأنت وشأنك ‏.‏

 أول قتيل وداه عليه السلام يوم الفتح ‏:‏

قال ابن هشام ‏:‏ وبلغني أن أول قتيل وداه رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم الفتح جنيدب بن الأكوع ، قتلته بنو كعب ، فوداه بمائة ناقة ‏.‏

 تخوف الأنصار من بقاء الرسول بمكة ‏:‏

قال ابن هشام ‏:‏ وبلغني عن يحيى بن سعيد ‏:‏ أن النبي صلى الله عليه وسلم حين افتتح مكة ودخلها ، قام على الصفا يدعو الله ، وقد أحدقت به الأنصار ، فقالوا فيما بينهم ‏:‏ أترون رسول الله صلى الله عليه وسلم ، إذ فتح الله عليه أرضه وبلده يقيم بها ‏؟‏

فلما فرغ من دعائه قال ‏:‏ ماذا قلتم ‏؟‏ قالوا ‏:‏ لا شيء يا رسول الله ؛ فلما يزل بهم حتى أخبروه ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم ‏:‏ معاذ الله ‏!‏ المحيا محياكم ، والممات مماتكم ‏.‏

 كسر الأصنام ‏:‏

قال ابن هشام ‏:‏ وحدثني من أثق به من أهل الرواية في إسناد له ، عن ابن شهاب الزهري ، عن عبيد الله بن عبدالله ، عن ابن عباس ، قال ‏:‏ دخل رسول الله صلى الله عليه وسلم مكة يوم الفتح على راحلته ، فطاف عليها وحول البيت أصنام مشدودة بالرصاص ، فجعل النبي صلى الله عيه وسلم يشير بقضيب في يده إلى الأصنام ويقول ‏:‏ ‏(‏ جاء الحق وزهق الباطل إن الباطل كان زهوقاً ‏)‏ فما أشار إلى صنم منها في وجهه إلا وقع لقفاه ، ولا أشار إلى قفاه ، إلا وقع لوجهه ، حتى ما بقي منها صنم إلا وقع ؛ فقال تميم بن أسد الخزاعي في ذلك ‏:‏

وفي الأصنام معتبر وعلم * لمن يرجوا الثواب أو العقابا

 إسلام فضالة ‏:‏

قال ابن هشام ‏:‏ وحدثني أن فضالة بن عمير بن الملوح الليثي أراد قتل النبي صلى الله عليه وسلم وهو يطوف بالبيت عام الفتح ؛ فلما دنا منه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‏:‏ أفضالة ‏؟‏ قال ‏:‏ نعم فضالة يا رسول الله ؛ قال ‏:‏ ماذا كنت تحدث به نفسك ‏؟‏

قال ‏:‏ لا شيء ، كنت أذكر الله ؛ قال ‏:‏ فضحك النبي صلى الله عليه وسلم ، ثم قال ‏:‏ استغفر الله ، ثم وضع يده على صدره ، فسكن قلبه ؛ فكان فضالة يقول ‏:‏ والله ما رفع يده عن صدري حتى ما من خلق الله شيء أحب إلي منه ‏.‏

قال فضالة ‏:‏ فرجعت إلى أهلي ، فمررت بامرأة كنت أتحدث إليها ، فقالت ‏:‏ هلم إلي الحديث ، فقلت ‏:‏ لا ، وانبعث فضالة يقول ‏:‏

قالت هلم إلى الحديث فقلت لا * يأبى عليك الله والإسلام

لوما رأيت محمداً وقبيله * بالفتح يوم تكسر الأصنام

لرأيت دين الله أضحى بينا * والشرك يغشى وجهه الإظلام

 الأمان لصفوان بن أمية ‏:‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ فحدثني محمد بن جعفر ، عن عروة بن الزبير ، قال ‏:‏ خرج صفوان بن أمية يريد جدة ليركب منها إلى اليمن ، فقال عمير بن وهب ‏:‏ يا نبي الله إن صفوان بن أمية سيد قومه ، وقد خرج هارباً منك ، ليقذف نفسه في البحر ، فأمنه ، صلى الله عليك ؛ قال ‏:‏ هو آمن ؛ قال ‏:‏ يا رسول الله ، فأعطني آية يعرف بها أمانك ‏.‏

فأعطاه رسول الله صلى الله عليه وسلم عمامته التي دخل فيها مكة ، فخرج بها عمير حتى أدركه ، وهو يريد أن يركب في البحر ، فقال ‏:‏ يا صفوان ، فداك أبي وأمي ، الله الله في نفسك أن تهلكها ، فهذا أمان من رسول الله صلى الله عليه وسلم قد جئتك به ؛ قال ‏:‏ ويحك ‏!‏ أغرب عني فلا تكلمني ‏.‏

قال ‏:‏ أي صفوان ، فداك أبي وأمي ، أفضل الناس ، وأبر الناس ، وأحلم الناس ، وخير الناس ، ابن عمك ، عزه عزك ، وشرفه شرفك ، وملكه ملكك ، قال ‏:‏ إني أخافه على نفسي ، قال ‏:‏ هو أحلم من ذاك وأكرم ‏.‏ فرجع معه حتى وقف به على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فقال صفوان ‏:‏ إن هذا يزعم أنك قد أمنتنى ، قال ‏:‏ صدق ؛ قال ‏:‏ فاجعلني فيه بالخيار شهرين ؛ قال ‏:‏ أنت بالخيار فيه أربعة أشهر ‏.‏

قال ابن هشام ‏:‏ وحدثني رجل من قريش من أهل العلم أن صفوان قال لعمير ‏:‏ ويحك ‏!‏ اغرب عني ، فلا تكلمني ، فإنك كذاب ، لما كان صنع به ، وقد ذكرناه في آخر حديث يوم بدر ‏.‏

 إسلام عكرمة وصفوان ‏:‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ وحدثني الزهري ‏:‏ أن أم حكيم بنت الحارث بن هشام ، وفاختة بنت الوليد - وكانت فاختة عند صفوان بن أمية ، وأم حكيم عند عكرمة بن أبي جهل - أسلمتا ؛ فأما أم حكيم فاستأمنت رسول الله صلى الله عليه وسلم لعكرمة ، فأمنه ، فلحقت به باليمن ، فجاءت به ؛ فلما أسلم عكرمة وصفوان أقرهما رسول الله صلى الله عليه سلم عندهما على النكاح الأول ‏.‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ وحدثني سعيد بن عبدالرحمن بن حسان بن ثابت ‏:‏ قال ‏:‏ رمى حسان ابن الزبعرى وهو بنجران ببيت واحد ما زاده عليه ‏:‏

لا تعدمن رجلاً أحلك بغضه * نجران في عيش أحذ لئيم

فلما بلغ ذلك ابن الزبعرى خرج إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأسلم ، فقال ‏:‏ حين أسلم ‏:‏

يا رسول المليك إذ لساني * راتق ما فتقت إذ أنا بور

إذ أباري الشيطان في سنن الغي * ومن مال ميله مثبور

آمن اللحم والعظام لربي * ثم قلبي الشهيد أنت النذير

إنني عنك زاجر ثم حيا * من لؤي وكلهم مغرور

قال ابن إسحاق ‏:‏ وقال عبدالله بن الزبعري أيضاً حين أسلم ‏:‏

منع الرقاد بلابل وهموم * والليل معتلج الرواق بهيم

مما أتاني أن أحمد لامني * فيه فبت كأنني محموم

يا خير من حملت على أوصالها * عيرانة سرح اليدين غشوم

إني لمعتذر إليك من الذي * أسديت إذ أنا في الضلال أهيم

أيام تأمرني بأغوى خطة * سهم وتأمرني بها مخزوم

وأمد أسباب الردى ويقودني * أمر الغواة وأمرهم مشئوم

فاليوم آمن بالنبي محمد * قلبي ومخطئ هذه محروم

مضت العداوة وانقضت أسبابها * ودعت أواصر بيننا وحلوم

فاغفر فدى لك والداي كلاهما * زللي فانك راحم مرحوم

وعليك من علم المليك علامة * نور أغر وخاتم مختوم

أعطاك بعد محبة برهانه * شرفا وبرهان الإله عظيم

ولقد شهدت بأن دينك صادق * حق وأنك في العباد جسيم

والله يشهد أن أحمد مصطفى * مستقبل في الصالحين كريم

قرم علا بنيانه من هاشم * فرع تمكن في الذرا وأروم

قال ابن هشام ‏:‏ وبعض أهل العلم بالشعر ينكرها له ‏.‏

هبيرة يبقى على كفره وما قاله من الشعر في إسلام زوجته ‏:‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ وأما هبيرة بن أبي وهب المخزومي فأقام بها حتى مات كافراً ، كانت عنده أم هانئ بنت أبي طالب ، واسمها هند ، وقد قال حين بلغه إسلام أم هانئ ‏:‏

أشاقتك هند أم أتاك سؤالها * كذاك النوى أسبابها وانفتالها

وقد أرقت في رأس حصن ممنع * بنجران يسري بعد ليل خيالها

وعاذلة هبت بليل تلومني * وتعذلني بالليل ضلالها

وتزعم أني إن أطعت عشيرتي * سأردى وهل يردين إلا زيالها

فإني لمن قوم إذا جد جدهم * على أي حال أصبح اليوم حالها

وإني لحام من وراء عشيرتي * إذا كان من تحت العوالي مجالها

وصارت بأيديها السيوف كأنها * مخاريق ولدان ومنها ظلالها

وإني لأقلي الحاسدين وفعلهم * على الله رزقي نفسها وعيالها

وإن كلام المرء في غير كنهه * لكالنبل تهوى ليس فيها نصالها

فإن كنت قد تابعت دين محمد * وعطفت الأرحام منك حبالها

فكوني على أعلى سحيق بهضبة * ململمة غبراء يبس بلالها

قال ابن إسحاق ‏:‏ ويروى ‏:‏ وقطعت الأرحام منك حبالها ‏.‏

 عدة من فتح مكة ‏:‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ وكان جميع من شهد فتح مكة من المسلمين عشرة آلاف ‏.‏ من بني سليم سبع مائة ‏.‏ ويقول بعضهم ‏:‏ ألف ؛ ومن بني غفار ‏:‏ أربع مائة ، ومن أسلم ‏:‏ أربع مائة ، ومن مزينة ‏:‏ ألف وثلاثة نفر ، وسائرهم من قريش والأنصار وحلفائهم ، وطوائف العرب من تميم وقيس وأسد ‏.‏

 شعر حسان في فتح مكة ‏:‏

وكان مما قيل من الشعر في يوم الفتح قول حسان بن ثابت الأنصاري ‏:‏

عفت ذات الأصابع فالجواء * إلى عذراء منزلها خلاء

ديار من بني الحسحاس قفر * تعفيها الروامس والسماء

وكانت لا يزال بها أنيس * خلال مروجها نعم وشاء

فدع هذا ، ولكن من لطيف * يؤرقنى إذا ذهب العشاء

لشعثاء التي قد تيمته * فليس لقلبه منها شفاء

كأن خبيئة من بيت رأس * يكون مزاجها عسل وماء

إذا ما الأشربات ذكرن يوماً * فهن لطيب الراح الفداء

نوليها الملامة إن ألمنا * إذا ما كان مغث أو لحاء

ونشربها فتتركنا ملوكا * وأسداً ما ينهنهنا اللقاء

عدمنا خيلنا إن لم تروها * تثير النقع موعدها كداء

ينازعن الأعنة مصغيات * على أكتافها الأصل الظماء

تظل جيادنا متمطرات * يلطمهن بالخمر النساء

فإما تعرضوا عنا اعتمرنا * وكان الفتح وانكشف الغطاء

وإلا فاصبروا لجلاد يوم * يعين الله فيه من يشاء

وجبريل رسول الله فينا * وروح القدس ليس له كفاء

وقال الله قد أرسلت عبداً * يقول الحق إن نفع البلاء

شهدت به فقوموا صدقوه * فقلتهم لا نقوم ولا نشاء

وقال الله قد سيرت جنداً * هم الأنصار عرضتها اللقاء

لنا في كل يوم من معد * سباب أو قتال أو هجاء

فنحكم بالقوافي من هجانا * ونضرب حين تختلط الدماء

ألا أبلغ أبا سفيان عني * مغلغلة فقد برح الخفاء

بأن سيوفنا تركتك عبداً * وعبدالدار سادتها الإماء

هجوت محمداً وأجبت عنه * وعند الله في ذاك الجزاء

أتهجوه ولست له بكفء * فشركما لخيركما الفداء

هجوت مباركا براً حنيفاً * أمين الله شيعته الوفاء

أمن يهجو رسول الله منكم * ويمدحه وينصره سواء ‏؟‏

فإن أبي ووالده وعرضي * لعرض محمد منكم وقاء

لساني صارم لا عيب فيه * وبحري لا تكدره الدلاء

قال ابن هشام ‏:‏ قالها حسان يوم الفتح ‏.‏ ويروي ‏:‏ لساني صارم لا عتب فيه ‏.‏

وبلغني عن الزهري أنه قال ‏:‏ لما رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم النساء يلطمن الخيل بالخمر تبسم إلى أبي بكر الصديق رضى الله عنه ‏.‏

 أنس بن زنيم يعتذر مما قاله ابن سالم ‏:‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ وقال أنس بن زنيم الديلي يعتذر إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم مما كان قال فيهم عمرو بن سالم الخزاعي ‏:‏

أأنت الذي تهدى معد بأمره * بل الله يهديهم وقال لك اشهد

وما حملت من ناقة فوق رحلها * أبر وأوفي ذمة من محمد

أحث على خير وأسبغ نائلا * إذا راح كالسيف الصقيل المهند

وأكسى لبرد الخال قبل ابتذاله * وأعطى لرأس السابق المتجرد

تعلم رسول الله أنك مدركي * وأن وعيداً منك كالأخذ باليد

تعلم رسول الله أنك قادر * على كل صرم متهمين ومنجد

تعلم بأن الركب ركب عويمر * هم الكاذبون المخلفو كل موعد

ونبوا رسول الله أني هجوته * فلا حملت سوطي إلي إذن يدي

سوى أنني قد قلت ويل أم فتية * أصيبوا بنحس لا بطلق وأسعد

أصابهم من لم يكن لدمائهم * كفاء فعزت عبرتي وتبلدي

فإنك قد أخفرت إن كنت ساعيا * بعبد بن عبدالله وابنة مهود

ذويب وكلثوم وسلمى تتابعوا * جميعا فإلا تدمع العين أكمد

وسلمى ليس حي كمثله * وأخوته وهل ملوك كأعبد ‏؟‏

فإني لا دينا فتقت ولا دما * هرقت تبين عالم الحق واقصد

 ما قاله بديل في الرد على ابن زنيم ‏:‏

فأجابه بديل بن عبد مناف ابن أم أصرم ، فقال ‏:‏

بكى أنس رزنا فأعوله البكا * فألا عدياً إذ تطل وتبعد

بكيت أبا عبس لقرب دمائها * فتعذر إذ لا يوقد الحرب موقد

أصابهم يوم الخنادم فتية * كرام فسل ، منهم نضيل ومعبد

هنالك إن تسفح دموعك لا تلم * عليهم وإن لم تدمع العين فاكمدوا

قال ابن هشام ‏:‏ وهذه الأبيات في قصيدة له ‏.‏

 شعر بجير بن زهير في يوم الفتح ‏:‏

قال ابن إسحاق ‏:‏ وقال بجير بن زهير بن أبي سلمى في يوم الفتح ‏:‏

نفى أهل الحبلق كل فج * مزينة غدوة وبنو خفاف

ضربناهم بمكة يوم فتح النبي * الخير بالبيض الخفاف

صبحناهم بسبع من سليم * وألف من بنى عثمان واف

نطا أكتافهم ضربا وطعنا * ورشقا بالمريشة اللطاف

ترى بين الصفوف لها حفيفا * كما انصاع الفواق من الرصاف

فرحنا والجياد تجول فيهم * بأرماح مقومة الثقاف

فأبنا غانمين بما اشتهينا * وآبوا نادمين على الخلاف

وأعطينا رسول الله منا * مواثقنا على حسن التصافي

وقد سمعوا مقالتنا فهموا * غداة الروع منا بانصراف

 شعر عباس بن مرداس في فتح مكة ‏:‏

قال ابن هشام ‏:‏ وقال عباس بن مرداس السلمي في فتح مكة ‏:‏

منا بمكة يوم فتح محمد * ألف تسيل به البطاح مسوم

نصروا الرسول وشاهدوا أيامه * وشعارهم يوم اللقاء مقدم

في منزل ثبتت به أقدامهم * ضنك كأن الهام فيه الحنتم

جرت سنابكها بنجد قبلها * حتى استقاد لها الحجاز الأدهم

الله مكنه له وأذله * حكم السيوف لنا وجد مزحم

عود الرياسة شامخ عرنينه * متطلع ثغر المكارم خضرم