فصل: النوع الثاني عشر معرفة المطرد والشاذ

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المزهر في علوم اللغة **


  النوع العاشر معرفة الضعيف والمنكر والمتروك من اللغات

الضعيفُ‏:‏ ما انحطَّ عن دَرجة الفصيح والمُنْكَر أَضعفُ منه وأقلُّ استعمالاً بحيثُ أنكرَه بعضُ أَئمة اللغة ولم يَعْرِفه‏.‏

والمتروك‏:‏ ما كان قديماً من اللغات ثم تُرِك واسْتُعْمِل غيرُه وأمثلةُ ذلك كثيرة في كتب اللغة‏.‏

منها في ديوان الأدب للفارابي‏:‏ اللَّهَجَة لغة في اللَّهْجة وهي ضعيفة وأَنْبَذ نبيذاً لغة ضعيفة في نَبَذَ‏.‏

وانْتُقِعَ لونه لغة ضعيفة في امْتُقِع وتَمَنْدَلَ بالمنديل لغة ضعيفة في تَنَدَّلَ وواخاه في آخاه وهي ضعيفة‏.‏

والامْتِحَاء لغة ضعيفة في الإمْحاء‏.‏

وفيه‏:‏ الجَلَد أن يسلخ الحُوار فيُلْبَس جلده حُواراً آخر‏.‏

وفيه الخَرِيع من النساء‏:‏ التي تَتَثَنَّى من اللين والخَرِيع‏:‏ الفاجِرَة وأنكرها الأصمعي‏.‏

وفي نوادر أبي زيد‏:‏ كان الأصمعي ينكر هي زوجتي وقُرِئ عليه هذا الشعر لعبدة بن الطبيب فلم يُنْكِره‏:‏ فبكى بناتي شجوهنَّ وزوجتي وقال القالي‏:‏ قال الأصمعي‏:‏ لا تكادُ العربُ تقول زوجته‏.‏

وقال يعقوب‏:‏ يقال زوجته وهي قليلة قال الفرزدق‏:‏ وإنَّ الذي يَسْعَى ليُفْسِد زوجتي وفي نوادر أبي زيد‏:‏ شَغِب عليه لغة في شَغَب وهي لغةٌ ضعيفة‏.‏

وفيها‏:‏ يقال‏:‏ رَعِف الرجل لغة في رَعَف وهي ضعيفة‏.‏

وفي أمالي القالي‏:‏ لغة الحجاز ذَأَى البقْل يَذْأَى وأهل نجد يقولون‏:‏ ذَوَى يَذْوي وحكى أهل الكوفة ذَوِي أيضاً وليست بالفصيحة‏.‏

وفي الصحاح‏:‏ المِرْزاب لغة من الميزاب وليست بالفَصيحة‏.‏

ولغِب بالكسر يَلْغَب لغة ضعيفة في لَغَب يَلْغُب‏.‏

والإعراس لغة قليلة في التَّعْريس وهو نزولُ القوم في السَّفر من آخر الليل‏.‏

وفي شرح الفصيح لابن درستويه‏:‏ جمع الأمّ أُمّات لغة ضعيفة غيرُ فصيحة والفصيحة أمَّهات‏.‏

وفي نوادر أبي محمد يحيى بن المبارك اليزيدي‏:‏ تقول العرب عامة‏:‏ عَطَس يعطِس يكسرون الطاء من يعطِس إلا قليلاً منهم يقولون يَعْطُس‏.‏

ويقول أهل الحجاز‏:‏ قتَر يَقْتِر ولغة فيها أخرى يقتُر بضم التاء وهي أقلُّ اللغات‏.‏

وقال البطليوسي في شرح الفصيح‏:‏ المشهور في كلام العرب ماءٌ مِلْح ولكن قول العامة مَالِح لا يعدُّ خطأ وإنما هو لغة قليلة‏.‏

وقال ابن درستويه في شرح الفصيح‏:‏ قول العامة حَرِصت بالكسر أَحرص لغة معروفة صحيحة إلا أنها في كلام العرب الفصحاء قليلة والفصحاء يقولون بالفتح في الماضي والكسر في المستقبل‏.‏

وقال أيضاً‏:‏ العامة تقول‏:‏ اعْنَ بحَاجتي على لغة من يقول عَنِيت بالحاجة وهي لغةٌ ضعيفة‏.‏

وفي الجمهرة الدُّجا مقصور‏:‏ الظلمة في بعض اللغات يقال‏:‏ ليلةٌ دجياء - زعموا‏.‏

وفيها‏:‏ الخَوَى‏:‏ الجوع مقصور قد مدَّه قوم وليس بالعلي‏.‏

وفيها‏:‏ خُنْدَع يقال إنه الضفدع في بعض اللغات‏.‏

وفيها‏:‏ الخُنْعَبَة‏:‏ المتدَّلية في وسط الشفة العليا في بعض اللغات‏.‏

وفيها البُرْصوم‏:‏ عِفَاص القارورة ونحوها في بعض اللغات‏.‏

وفيها‏:‏ العُرَيْنَة في بعض اللغات‏:‏ طَرَفُ الأنف‏.‏

وفيها‏:‏ تَحَثْرف الشيء من يدي إذا بَدَّدْتُه في بعض اللغات‏.‏

وفيها‏:‏ الحِثْرمة‏:‏ الناتئة في وسط الشَّفة العليا في بعض اللغات‏.‏

وفيها‏:‏ الطَّيْثَار‏:‏ البعوض في بعض اللغات‏.‏

وفيها‏:‏ الزُّلْقوم في بعض اللغات‏:‏ الحلقوم‏.‏

وفيها‏:‏ العين في بعض اللغات تسمى البصَّاصة‏.‏

وفيها‏:‏ شَقَي في لغة طيئ في معنى شَقِي ومثله بَقَي في معنى بَقِي وبَلَى في معنى بَلِي ورَضَي في معني رَضِيَ‏.‏

وفيها‏:‏ هَبَّت الريح هُبوباً وقالوا‏:‏ هَبّاً وليس في اللغة العالية‏.‏

وفيها‏:‏ تَمَتَّى‏:‏ في معنى تمطَّى في بعض اللغات‏.‏

وفيها‏:‏ القُرَّة‏:‏ الضِّفْدَع في بعض اللغات‏.‏

وفيها‏:‏ الغُزَّان‏:‏ الشّدْقان في بعض اللغات الواحد غُزّ‏.‏

وفيها الكُشَّة‏:‏ الناصية في بعض اللغات‏.‏

وفيها‏:‏ اللِّصت في بعض اللغات‏:‏ اللِّصُّ‏.‏

وفيها‏:‏ الضفْدعة في بعض اللغات‏:‏ النقَّاقة‏.‏

وفيها‏:‏ المَنَا‏:‏ الذي يُوزَن به ناقِص وذكروا أن قوماً من العرب يقولون‏:‏ مَنّ وَمَنَّان وأَمْنَان وليس بالمأخوذ به‏.‏

وفيها‏:‏ النَّملة الصغيرة في بعض اللغات تسمى النِّمَّة‏.‏

وفيها‏:‏ الصُّفْصُف‏:‏ العصفور في بعض اللغات‏.‏

وفيها‏:‏ ذَأَى العود ليس باللغة العالية والفصيح ذَوَى‏.‏

وفيها‏:‏ الصُّوَّة في بعض اللغات‏:‏ الأرض ذات الحجارة‏.‏

وفيها‏:‏ صَحَبْتُ المَذْبُوح‏:‏ إذا سَلَخْته في بعض اللغات‏.‏

وفيها‏:‏ الخَزَب‏:‏ الخَزَف المعروف في بعض اللغات‏.‏

وفيها‏:‏ البَخْو‏:‏ الرِّخْو في بعض اللغات‏.‏

وفيها‏:‏ ربما سُمِّي النهرُ الصغير رَبيعاً في بعض اللغات ومنها قيل الرَّبيع في معنى الرُّبع‏.‏

والثَّمين في معنى الثُّمن ولم تجاوز العربُ في هذا المعنى الثَّمين‏.‏

وقال بعضهم بل يقال‏:‏ التسيع والعَشِير والأول أعلى‏.‏

وفيها‏:‏ الهُبْر‏:‏ مُشَاقَةُ الكَتَّان في بعض اللغات‏.‏

ومن أمثلة المنكر ما في الجمهرة‏:‏ قال قومُ‏:‏ بَلق الدابة وهذا لا يعرف في أصل اللغة‏.‏

وفيها‏:‏ قال قوم‏:‏ نَبْلة واحدة النَّبْل وليس بالمعروف‏.‏

وفي الصحاح‏:‏ جَرَعْتُ الماءَ بالفتح لغة أنكرها الأصمعي والمعروف جَرِعت بالكسر‏.‏

وفي المقصور للقالي‏:‏ يقال سقط على حَلاَوى القَفَا وحَلاَوَة القفا وحُلاوى القفا‏.‏

وقال أبو عبيدة‏:‏ يجوز أيضاً على حَلاَوةِ القفا وليست بالمعروفة‏.‏

ومن أمثلة المتروك قال في الجمهرة‏:‏ كان أبو عمر بن العلاء يقول‏:‏ مَضَّنِي كلام قديم قد تُرك قال ابنُ دريد‏:‏ وكأنه أراد أن أمَضَّني هو المستعمل‏.‏

قال في الجمهرة‏:‏ خوّان يومٌ من أيام الأسبوع من اللغة الأولى وخَوَّان وخُوَّان شهر من شهور السنة العربية الأولى‏.‏

وفي الصحاح للجوهري‏:‏ جَفَأْتُ القدر‏:‏ كَفَأْتُها وصبَبْتُ ما فيها ولا تقل أَجْفَأْتها وأما الحديث الذي فيه فَأجفؤوا قُدُورهم بما فيها‏.‏

فهي لغةٌ مجهولة فهذا يُحتمل أن يكون من أمثلة المتروك ويحتمل أن يكون من أمثلةِ المُنْكَر‏.‏

وفي شرح المعلقات لأبي جعفر النحاس‏:‏ قال الكسائي‏:‏ مَحْبوب مِن حَبَبْتُ وكأنها لغةٌ قد ماتت كما قيل‏:‏ دمت أدوم ومت أموت وكان الأصل أن يقال‏:‏ أمات وأدام في المستقبل إلا قال في الجمهرة‏:‏ أسماء الأيام في الجاهلية‏:‏ السبت‏:‏ شِيَار والأحد‏:‏ أَوّلُ والاثنين‏:‏ أَهْونَ وأوْهَد والثلاثاء‏:‏ جُبَار والأربعاء‏:‏ دِبُار والخميس‏:‏ مُؤْنِس والجمعة‏:‏ عَرُوبة‏.‏

وأسماء الشهور في الجاهلية‏:‏ المُؤْتَمِر وهو المحرّم‏.‏

وصفر وهو ناجِر‏.‏

وشهر ربيع الأول وهو خَوَّان وقالوا‏:‏ خُوَّان وربيع الآخر وهو وَبْصَان‏.‏

وجمادى الأولى‏:‏ الحَنِين‏.‏

وجمادى الآخرة‏:‏ ربَّى‏.‏

ورجب‏:‏ الأَصَمّ‏.‏

وشعبان‏:‏ عادل‏.‏

ورمضان‏:‏ ناتِق‏.‏

وشوَّالَ‏:‏ وَعِلْ‏.‏

وذُو القعدة‏:‏ وَرْنَة‏.‏

وذو الحجة‏:‏ بُرَك‏.‏

وقال الفرّاء في كتاب الأيام والليالي‏:‏ خُوَّانَ من العرب من يخفِّفه ومنهم مَنْ يَشدّده‏.‏

التثنية خَوَانان والجمع أخونة ووبْصَان منهم مَنْ يقُول‏:‏ بوصان على القَلْب ومنهم مَنْ يُسقط الواو ويقول‏:‏ بُصَان مَضموم مخفّف‏.‏

والحَنِينَ منهم مَنْ يفتح حاءه ومنهم مَنْ يَضمّه‏.‏

قال‏:‏ وجمادى الآخرة يسمى وَرْنَةَ ساكن الراء ومنهم مَنْ يقول‏:‏ رِنة كزِنة قال‏:‏ وذو القعدة يسمى هُوَاعاً‏.‏

وقال ابن خالَويه‏:‏ اختلف في جمادى الآخرة فقال قُطْرب وابن الأنباري وابن دريد‏:‏ هو رُبَّى بالباء وقال أبو عمر الزاهد‏:‏ هذا تصحيف إنما هو رُبَّى وقال أبو موسى الحامض‏:‏ رِنَة‏.‏

وقال القالي‏:‏ في المقصور والَممدود‏:‏ قال ابنُ الكلبي‏:‏ كانت عاد تسمِّي جمادى الأولى رُنَّى وجمادى الآخرة حَنِيناً‏.‏

وفي الصحاح‏:‏ يقال إنهم لما نقلوا أسماء الشهور عن اللغة القديمة سمَّوْها بالأزمنة التي وقعت فيها فوافق شهرُ رمضان أيامَ رَمَضَ الحرّ فسُمِّي بذلك‏.‏

تنبيه - الفرقُ بين هذا النوع وبين النوع الثاني أن ذاك فيما هو ضعيف من جهة النَّقل وعدم الثبوت وهذا فيما هو ضعيف من جهة عدم الفصاحة مع ثبوته في النقل فذاك راجعٌ إلى الإسناد وهذا راجعٌ إلى اللفظ‏.‏

  النوع الحادي عشر معرفة الرديء المذموم من اللغات

هو أقبحُ اللغات وأنزلُها درجة قال الفراء‏:‏ كانت العربُ تحضر المَوسِم في كل عام وتحجُّ البيتَ في الجاهلية وقريشٌ يسمعون لغاتِ العرب فما اسْتحسنوه من لغاتهم تكلّموا به فصاروا أفصحَ العرب وخلَتْ لغتُهم من مُستبْشع اللغات ومُستقبَح الألفاظ من ذلك‏:‏ الكَشْكَشة وهي في ربيعة ومضر يجعلون بعد كاف الخطاب في المؤنث شِيناً فيقولون‏:‏ رَأَيْتُكش وبكَش وعَليْكَش فمنهم من يُثبتُها حالةَ الوقف فقط وهو الأشْهر ومنهم من يُثبتها في الوصل أيضاً ومنهم من يَجعلها مكانَ الكاف ويكسرها في الوصل ويُسكنِّها في الوقف فيقول‏:‏ مِنْش وَعَليْش‏.‏

ومن ذلك‏:‏ الكَسْكَسة وهي في ربيعة ومُضر يجعلون بعد الكافِ أو مكانها في المذكر سيناً على ما تقدّم وقصدوا بذلك الفَرْقَ بينهما‏.‏

ومن ذلك‏:‏ العَنْعََنة وهي في كثير من العرب في لغة قيس وتميم تجعل الهمزة المبدوء بها عيناً فيقولون في أنك عنّك وفي أسْلم عَسْلم وفي أذُن عُذُن‏.‏

ومن ذلك‏:‏ الفَحفَحة في لغة هُذَيل يجعلون الحاء عَيْناً‏.‏

ومن ذلك‏:‏ الوكْم في لغة ربيعة وهم قوم من كَلْب يقولون‏:‏ عليكِم وبكِم حيث كان قبل الكاف ياء أو كسرة‏.‏

ومن ذلك‏:‏ الوهْم في لغة كلْب يقولون‏:‏ منهِمْ وعنهِم وبينهِمْ وإن لم يكن قبل الهاء ياءٌ ولا كسرة‏.‏

ومن ذلك‏:‏ العَجْعَجَة في لغة قضاعة يجعلون الياء المشدَّدة جيماً يقولون في تميميّ تميمِجّ‏.‏

ومن ذلك‏:‏ الاستنطاء في لغة سعد بن بكر وهذيل والأزد وقيس والأنصار تجعل العين الساكنة نوناً إذا جاورت الطاء كأنْطي في أعْطِي‏.‏

ومن ذلك‏:‏ الوتم في لغة اليمن تجعلُ السِّين تاء كالنات في الناس‏.‏

ومن ذلك‏:‏ الشَّنشنة في لغة اليمن تجعل الكاف شيناً مطلقاً كلبَّيْش اللهم لبَّيْش أي لبيك‏.‏

وقال ابن فارس في فقه اللغة‏:‏ باب اللغات المذمومة - فذكر منها العَنْعَنَة والكشكشة والكَسكَسة والحرف الذي بين القاف والكاف في لغة تميم والذي بين الجيم والكاف في لغة اليمن وإبدال الياء جيماً في الإضافة نحو غُلامج وفي النسب نحو بَصرجّ وكُوفِجّ‏.‏

ومن ذلك الخَرْم وهو زيادةُ حرف الكلام لا الذي في العروض كقوله‏:‏ ولا للما بهم أبداً دواء وقوله‏:‏ وصاليات كَكَما يُؤَثْفَيْنْ قال‏:‏ وهذا قبيحٌ لا يزيد الكلام قُوَّة بل يُقَبِّحه‏.‏

وذكر الثعالبي في فقه اللغة من ذلك‏:‏ اللَّخْلَخَانيَّة تَعْرِض فِي لغة أعراب الشِّحْر وعُمان كقولهم‏:‏ مَشَا اللّه كان يريدون‏:‏ ما شاء اللّه كان‏.‏

والطُّمْطُمانيَّة تَعْرِض في لغة حِمْيَر كقولهم‏:‏ طاب أمْهَوَاء‏:‏ أي طاب الهواءُ‏.‏

وهذه أمثلة من الألفاظ المفردة‏:‏ في الجمهرة‏:‏ الطَّعْسَفَة لغةٌ مرغوب عنها يقال‏:‏ مرَّ يُطَعْسِفُ في الأرض إذا مرَّ يَخْبِطُهَا‏.‏

وفي الغريب المصنف‏:‏ يقال حفرت البئر حتى أَمَهْتُ وأَمْوَهْت وإن شئتَ أَمْهَيْتُ وهي أبعد وفي الجمهرة‏:‏ تَدَخْدَخ الرجل إذا انقبض لغةٌ مرغوب عنها ورضَبَت الشاة لغةٌ مرغوب عنها والفصيح رَبَضَتْ‏.‏

وفي أمالي القالي‏:‏ يقال‏:‏ بَغْداد وبَغْدَان ومغدان وبَغْدَاذ وهي أقلها وأردَؤها‏.‏

وفي أدب الكاتب لابن قُتَيبة‏:‏ يقال في أسنانه حَفَر وهو فسادٌ في أصول الأسنان وحَفْر رديئة‏.‏

ويقال‏:‏ فلان أحْوَل من فلان من الحِيلة لأن أصل الياءِ فيها واو من الحَول ويقال‏:‏ أحْيل وهي رديئة‏.‏

وفي ديوان الأدب للفارابي‏:‏ الفِصّ بالكسر لغة في الفَصّ وهي أردأ اللغتين وأَشْغَلَه لغة في شَغله وهي رديئةٌ وانْدَخَل أي دخل وليس بجيّد‏.‏

والدِّجاج بالكسر لغة في الدّجاج وهي لغة رديئة‏.‏

والوحْل بالسكون لغةٌ في الوحَل وهي أردأُ اللغتين‏.‏

والوَتَد بفتح التاء لغة في الوَتِد وهي أردَأ اللغتين واليِسار بالكسر لغة في اليسار وهي أرْدؤُهما‏.‏

ويقال‏:‏ هو أَخْيَرُ منه في لغة رديئة والشائعُ خيرٌ منه بلا هَمْز‏.‏

وفي الصحاح قال الخليل‏:‏ أفَلَطني لغةٌ تميمية قبيحة في أفلتني‏.‏

وفي نوادر اليزيدي يقال‏:‏ أَلَقْتُ الدواة إلاَقة ولُقْتُها ليقاً رديئة‏.‏

وتقول‏:‏ أَقَلْتَه البيع إقالة وقِلْتُهُ قيلاً رديئة‏.‏

وأنتن اللحم فهو مُنْتِن وقد يقال له‏:‏ مِنتِن بالكسر وهي رديئة خبيثة‏.‏

وتقول في كل لغة‏:‏ هذا مَلاك الأمر وفِكاك الرقاب وقد جاء عن بعض العرب أنه فتح هذين الحرفين وهي رديئة وتقول‏:‏ رابني الرجل وأما أرابني فإنها لغة رديئة‏.‏

وفي شرح الفَصِيح للبَطْليوسي‏:‏ الرُّنْزُ‏:‏ لغة في الأرز وهي رديئة وقال ابنُ السكّيت في الإصلاح‏:‏ يقال‏:‏ في الإشارة‏:‏ تَلك بفتح التاء لغةٌ رديئة‏.‏

قال ابنُ دَرَسْتَويه في شرح الفصيح‏:‏ قول العامة نحويّ لغوي على وزن جهل يجهل خطأ أو لغة رديئة وقوله‏:‏ دَمِعَتْ عيني بكسر الميم لغة رديئة‏.‏

وقال ابن خالويه في شرح الفصيح‏:‏ قال أبو عمرو‏:‏ أكثر العرب تقول‏:‏ تلك وتيك لغةٌ لا خيرَ فيها‏.‏

ويقال‏:‏ حَدَر القراءة يحْدُرُها ويحْدِرها ولا خيرَ فيها وسُؤْت به ظنّاً وأسأت به ظنّاً ولا خيرَ فيها والطِّرياق لغة في التِّرياق ولا خير فيها‏.‏

وحَوْصَلة الطائر مخفّفة ولا خير في التَّثْقيل وبعضُ العرب يسمِّ الصَّفا والعصا لغة سوء ويقال‏:‏ تَطَالَلْت بمعنى تطاولت لغة سوء‏.‏

وتميم تقول‏:‏ الحمدِ للّه بكسر الدال ولا خير فيها‏.‏

انتهى‏.‏

وفي الصحاح‏:‏ أَوقفت الدابّة لغة رديئة‏.‏

وفيه‏:‏ أَعَقَّت الفرس أي حملت فهي عَقُوق ولا يقال مُعِق إلا في لغة رديئة وهو من النوادر وفيه غَلَقْتُ البابَ غَلْقَاً لغة رديئة متروكة‏.‏

وفيه‏:‏ لا يقال ماء مالح إلا في لغة رديئة‏.‏

ولا يقال‏:‏ أشَرُّ الناس إلا في لغة رديئة‏.‏

وفي تهذيب التبريزي‏:‏ الحُوار بالضم‏:‏ ولد الناقة والحوار بالكسر لغة رديئة‏.‏

وفي المقصود والممدود للقالي‏:‏ في نفساء ثلاث لغات‏:‏ نُفَساء وهي الفصيحةُ الجيدة ونَفْساء ونَفَساء وهي أقلّها وأردؤها‏.‏

وفي المجمل‏:‏ قال ابن دريد‏:‏ الثَّحْج لغة مرغوب عنها لمهْرَة بن حَيْدَانَ يقولون‏:‏ ثَحَجه برجْله إذا ضربه بها‏.‏

وفي الأفعال لابن القوطيّة‏:‏ حَدَرت السفينة والقِراءة والرباعي لغة رديئة‏.‏

  النوع الثاني عشر معرفة المطرد والشاذ

قال ابن جني في الخصائص‏:‏ أصل مواضع ط ر د في كلامهم التتابع والاستمرار من ذلك طَرَدت الطَّرِيدة إذا اتبعتَها واستمرت بين يديك ومنه مطارَدَة الفُرْسان بعضهم بعضاً ألا ترى أن هناك كرّاً وفرّاً فكلٌّ يطرد صاحبه ومنه المِطْرَد‏:‏ رمحٌ قصيرٌ يطرد به الوحش واطَّرد الجدول إذا تتابع ماؤُه بالريح ومنه بيت الأنصاريّ‏:‏ أي كتتابع المذاهب وهي جمع مُذْهَب‏.‏

وأما مواضع ش ذ ذ في كلامهم فهو التفرّق والتفرّد من ذلك قوله‏:‏ يَتركْن شَذَّان الحَصَى جَوافِلاَ أي ما تطاير وتهافتَ منه‏.‏

وشذَّ الشيء يشُذّ ويشِذ شذُوذَاً وشذّاً وأشْذَذْتُهُ وشَذَذْتُهُ أيضاً أَشُذّه بالضم لا غير‏.‏

وأباها الأصمعي وقال‏:‏ لا أعرف إلا شاذاً أي متفرقاً وجمع شاذّ شُذَّاذ قال‏:‏ # كبعضِ من مَرَّ من الشُّذَّاذ هذا أصل هذين الأصلين في اللغة ثم قيل ذلك في الكلام والأصوات على سَمْته وطريقه في غيرهما فجعل أهلُ عِلم العرب ما استمرّ من الكلام في الإعراب وغيره من مواضع الصّناعة مُطَّرداً وجعلوا ما فارق عليه بِقيّةُ بابه وانفرد عن ذلك إلى غيره شاذاً حَمْلاً لهذين الموضعين على أحكام غيرهما‏.‏

قال‏:‏ ثم اعلم أن الكلام في الاطّراد والشذوذُ على أربعة أضرب‏:‏ مُطَّرِد في القياس والاستعمال جميعاً وهذا هو الغاية المطلوبة وذلك نحو قام زيد وضربتُ عمراً ومررت بسعيدٍ‏.‏

ومُطَّرِد في القياس شاذٌّ في الاستعمال وذلك نحو الماضي من يَذَر ويدَع وكذلك قولهم‏:‏ مكان مُبْقِل هذا هو القياس والأكثر في السَّماع باقل والأول مسموع أيضاً حكاه أبو زيد في كتاب حِيْلة وَمحَالة وأنشد‏:‏ أعَاشَني بَعْدَك وادٍ مُبْقِلُ ومما يَقْوى في القياس ويضعُف في الاستعمال استعمال مفعول عسى اسماً صريحاً نحو قولك‏:‏ عسى زيد قائماً أو قياماً هذا هو القياس غير أن السماع ورَد بحَظْرِه والاقتصار على ترك استعمال الاسم هاهنا وذلك قولهم‏:‏ عسى زيد أن يقوم و ‏)‏عسى اللّه أن يأتي بالفتح‏(‏ وقد جاء عنهم شيء من الأول أنشدنا أبو علي‏:‏ أكثرتَ في العذْلِ مُلحّاً دائما لا تَعْذُلَنْ إني عَسِيتُ صائما ومنه المثل السائر‏:‏ عَسَى الغُوَيْرُ أَبْؤُساً‏.‏

والثالث المُطَّرِد في الاستعمال الشَّاذ في القياس نحو قولهم‏:‏ أَخْوَصَ الرِّمْث واسْتَصْوبت الأمر أخبرنا أبو بكر محمد بن الحسن عن أحمد بن يحيى قال‏:‏ يقال‏:‏ اسْتَصْوبْت الشيء ولا يقال استَصَبْتُ ومنه استَحْوذَ وأغْيلت المرأة واستنوق الجملُ واسْتَتْيَسَت الشاة واسْتَفْيَل الجمل‏.‏

قال أبو النجم‏:‏ يدير عَيْنَيْ مُصْعَب مُسْتَفْيل والرابع - الشاذ في القياس والاستعمال جميعاً وهو كتتميم مفعول مما عينه واو أو ياء نحو ثوب مَصْوُون ومسك مَدْووف وحكى البغداديّون‏:‏ فرس مَقْوُود ورجل معْوود من مَرَضه وكلُّ ذلك شاذٌّ في القياس والاستعمال فلا يسوغ القياس عليه ولا ردُّ غيره إليه‏.‏

قال‏:‏ واعلم أن الشيء إذا اطَّرد في الاستعمال وشذّ عن القياس فلا بدَّ من اتِّباع السمع الوارد به فيه نفسه لكنه لا يُتَّخذ أصلاً يقاسُ عليه غيرُه ألا ترَى أنك إذا سمعت استحوذ و استصوب أدَّيتهما بحالهما ولم تتجاوز ما ورد به السمعُ فيهما إلى غيرهما فلا تقول في استقام استقوم ولا في استباع استبْيَع ولا في أعاد أعوَد لو لم تسمع شيئاً من ذلك قياساً على قولهم‏:‏ أَخْوَصَ الرِّمث فإن كان الشيء شاذّاً في السماع مطّرداً في القياس تحاميتَ ما تحامت العربُ من ذلك وجريت في نظيره على الواجب في أمثاله‏.‏

من ذلك امتناعك من وذر وودَع لأنهم لم يقولوهما ولا غَرو عليك أن تستعمل نظيرهما نحو وَزن ووعد لو لم تسمعهما‏.‏

ومن ذلك استعمال ‏)‏أن‏(‏ بعد كاد نحو قولك‏:‏ كاد زيد أن يقوم وهو قليلٌ شاذّ في الاستعمال وإن لم يكن قبيحاً ولا مَأْبيّاً في القياس‏.‏

ومن ذلك قول العرب‏:‏ أقائم أخواك أم قاعدان هكذا كلامهم‏.‏

قال أبو عثمان‏:‏ والقياس مُوجب أن تقول أقائم أخوَاك أم قاعدٌ هُما إلا أن العربَ لا تقولهُ إلا ذكر نبذ من الأمثلة الشاذة في القياس المطّردة في الاستعمال‏.‏

قال الفارابي في ديوان الأدب‏:‏ يقال أحْزَنه يَحْزُنُه قال تعالى‏:‏ ‏"‏ ولا يَحْزُنْك ‏"‏ وهذا شاذٌّ وكان القياس يُحزِنه ولم يُسْمَع‏.‏

ويقال‏:‏ أحَمَّه اللّه من الحمَّى فهو محموم وهو من الشَّواذ والقياسُ مُحَمّ وأجنَّه اللّه من الجنون فهو مُجَنّ وهو من الشواذّ‏.‏

قال‏:‏ ومن الشواذّ باب فَعِل يفعِل بكسر العين فيهما كوَرِث وورِع ووبِق ووثِق ووفِق وومِقَ ووِرم وورِي الزَّند وَوَلي وِلاية وَيَبِس يَيَبس لغة في يبس يَيْبِس ويقال‏:‏ أورس الشجر إذا اصفرَّ ورقه فهو وارس ولا يقال مُورس وهو من الشواذ‏.‏

ومن الشواذ أيضاً قولهم‏:‏ القَوْد والعَوَر والخَوَل والخور وقولهم‏:‏ أحوجني الأمر وأرْوَح اللحم وأسْود الرجل من سواد لونِ الولد وأحوز الإبل أي سار بها‏.‏

وأعور الفارس إذا بدا فيه موضعُ خَلل للضَّرب‏.‏

وأَحْوشَ عليه الصيد إذا أنفره ليصيدَه وأخْوَصت النَّخلة من الخَوص‏.‏

وأعْوص بالخَصْمِ إذا لوى عليه أمره‏.‏

وأفوق بالسهم لغة في أفاق‏.‏

وأشْوكت النخلة من الشَّوْك وأنْوكْت الرجل إذا وجدته أنوك‏.‏

وأحَوْلَ الغلام إذا أتى عليه حَوْل وأطولت في معنى أطلت‏.‏

وأعْول أي بكى ورفع صوته‏.‏

وأقْوَلْتَني ما لم أقُل وأعْوَه القوم لغة في أعاه أي أصاب ماشيَتَهم عاهَة وأَخْيَلت السماء وأغْيَمَت لغة في أغامت وأغْيل فلان ولده لغة في أغال‏.‏

وفي أمالي ثعلب‏:‏ قال أبو عثمان المازني قالت العرب‏:‏ زُهي الرجل وما أزْهاه وشُغِل وما أشْغله وجُنَّ وما أَجَنَّه هذا الضَّرْب شاذ وإنما يُحْفظ حِفْظاً‏.‏

وفي الصحاح للجوهري‏:‏ تقول جئت مجيئاً حسناً وهو شاذ لأن المصدر من فَعَل بفِعل مَفعَل بفتح العين وقد شذّت منه حرُوفٌ فجاءت على مَفْعِل كالمجِيءِ والمحيض والمَكيل والمَصِير‏.‏

وفيه‏:‏ شَنآن بالتحريك والتسكين وقُرِئ بهما وهما شاذّان فالتحريك شاذّ في المعنى لأن فَعَلان إنما هو من بناء ما كان معناه الحركة والاضطراب كالضرَبان والخَفَقان والتسكين شاذٌّ في اللفظ لأنه لم يجئ شيءٌ من المصادر عليه‏.‏

وقال ابن السراج في الأصول‏:‏ اعلم أنه ربما شذَّ من بابه فينبغي أن تعلم أن القياس إذا اطَّرَد في جميع الباب لم يكن بالحرف الذي يشذّ منه‏.‏

وهذا مستعمل في جميع العلوم ولو اعتُرض بالشاذّ على القياس المطّرد لبطل أكثرُ الصناعات والعلوم فمتى سمعت حَرْفاً مخالفاً لا شكَّ في خلافه لهذه الأصول فاعلم أنه شذّ فإن كان سُمع ممن تُرْضَى عربيته فلا بدّ من أن يكون قد حاول به مذهباً أو نحا نحْواً من الوجوه أو استهواه أمرٌ غلطه‏.‏

قال‏:‏ وليس البيتُ الشاذّ والكلام المحفوظ بأدنى إسناد حجةً على الأصل المُجْمَع عليه في كلامٍ ولا نحو ولا فِقه وإنما يَرْكَن إلى هذا ضَعفة أهل النحو ومَنْ لا حجةَ معه وتأويل هذا ما وفيه‏:‏ لا يقال هذا أبيض من هذا‏.‏

وأجازه أهلُ الكوفة واحتجُّوا بقول الرَّاجز‏:‏ جارِية في دِرْعِها الفَضْفَاض أبيضُ من أُخت بَنِي أُبَاضِ قال المبرّد‏:‏ البيتُ الشاذُّ ليس بحجة على الأصل المُجْمَع عليه‏.‏

فائدة - قال ابن خالويه في شرح الفصيح‏:‏ قال أبو حاتم‏:‏ كان الأصمعي يقولُ أفصحُ اللغات ويُلغي ما سواها وأبو زيد بجعلُ الشاذّ والفصيح واحداً فيجيز كلَّ شيء قيل‏.‏

قال‏:‏ ومثال ذلك أن الأصمعي يقول‏:‏ حزَنني الأمر يحزُنني ولا يقول أحزنني‏.‏

قال أبو حاتم‏:‏ وهما جائزان لأن القراء قرؤوا "‏ لا يَحزُنهما الفَزَعُ الأَكْبَرُ ‏"ولا يُحْزِنهم‏.‏

جميعاً بفتح الياء وضمها‏.‏

  النوع الثالث عشر معرفة الحوشي والغرائب والشواذّ والنوادر

هذه الألفاظ مُتَقاربة وكلّها خلافُ الفصيح‏.‏ قال في الصحاح‏:‏ حُوشيُّ الكلام وَحْشِيّه وغَرِيبه‏.‏

وقال ابن رشيق في العمدة‏:‏ الوَحْشِيُّ من الكلام ما نَفر عن السمع‏.‏

ويقال له أيضاً حُوشِي كأنّه منسوب إلى الحُوشِ وهي بقايا إبل وبار بأرض قد غَلَبَتْ عليها الجنّ فعمرتها ونفَتْ عنها الإنس جرَت رجالاً من بِلاَد الحُوشِ قال‏:‏ وإذا كانت اللفظةُ حسنةً مُسْتَغربة لا يعلمُها إلا العالم المبرّز والأعرابي القحّ فتلك وَحشيّة‏.‏

قال إبراهيم بن المهدي لكاتبه عبد اللّه بن صاعد‏:‏ إياك وتتبُّع وحشيَّ الكلام طمعاً في نَيْل البَلاغة فإن ذلك هو العيّ الأكبر وعليك بما سَهُل مع تجنُّبك ألفاظ السّفل‏.‏

وقال أبو تمام يمدح الحَسنَ بن وَهْبَ بالبلاغة‏:‏ لم يتّبع شَنَع اللُّغات ولا مشى رَسْفَ المقيّد في طَرِيق المنطقِ والغَرائب جمع غريبة وهي بمعنى الحوشيّ والشوارد جمع شاردة وهي أيضاً بمعناها وقد قابل صاحب القاموس بها الفصيح حيث قال‏:‏ مشتملاً على الفُصُح والشوارد‏.‏

وأصلُ التشريد التَّفْريق فهو من أصل باب الشذوذ والنوادر جمع نادرة‏.‏

وقال في الصحاح‏:‏ نَدَر الشيء يندر نُدُوراً‏:‏ سقَط وشذَّ ومنه النوادر وقد أَلَّفَ الأقدمون كتباً في النوادر كنوادر أبي زيد ونوادر ابن الأعرابي ونوادر أبي عمرو الشيباني وغيرهم وفي آخر الجمهرة أبوابٌ معقودةٌ للنوادر وفي الغريب المصنف لأبي عبيد بابٌ لنوادر الأسماء وبابٌ لنوادر الأفعال وألف الصغانيّ كتاباً لطيفاً في شوارد اللغة ومن عبارات العلماء المستعملة في فائدتان‏:‏ الأولى - قال ابنُ هشام‏:‏ اعلم أنهم يستعملون غالباً وكثيراً ونادراً وقليلاً ومطَّرداً فالمطَّرد لا يتخلَّف والغالبُ أكثر الأشياء ولكنه يتخلَّف والكثير دونه والقليل دون الكثير والنادر أقل من القليل فالعشرون بالنسبة إلى ثلاثة وعشرين غالبُها والخمسة عشر بالنسبة إليها كثير لا غالب والثلاثة قليل والواحد نادر فعلم بهذا مراتبُ ما يُقالُ فيه ذلك‏.‏

الثانية - قال ابنُ فارس في فقه اللغة‏:‏ باب مراتب الكلام في وُضوحه وأشكاله أما واضحُ الكلام فالذي يفهمه كلّ سامع عرَف ظاهرَ كلام العرب وأما المُشْكِل فالذي يأتيه الإشكالُ من وجوه‏:‏ منها غرابة لفظه كقول القائل‏:‏ يَمْلَخُ في الباطل مَلْخَاً‏.‏

يَنْفضُ مِذْرَوَيْه‏.‏

وكما جاء أنه قيل‏:‏ أيُدَالِكَ الرجلُ امْرَأتَهُ قال‏:‏ نعم إذا كان مُلْفَجَاً‏.‏

ومنه في كتاب اللّه تعالى‏:‏ ‏"‏ فلا تَعْضِلُوهُنَّ ‏"‏ ‏"‏ وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَعْبُدُ اللَّهَ عَلَى حَرْفٍ ‏"‏ ‏"‏ سَيِّداً وَحَصُوراً ‏"‏ ‏"‏ وتُبْرئُ الأَكْمَهَ ‏"‏‏.‏

وغيرُه مما صنَّف فيه عُلَمَاؤُنا كتبَ غريب القرآن‏.‏

ومنه في الحديث‏:‏ على التِّيعَة شاةٌ والتِّيمَةُ لصاحبها وفي السُّيُوب الخُمْس لا خِلاَط ولا وِراط ولا شِنَاق ولا شِغَار‏.‏

ومَنْ أَجْبى فَقَد أرْبَى وهذا كتابهُ إلى الأقْيَال العَبَاهِلة‏.‏

ومنه في شعر العرب‏:‏ شأز بمن عَوّه جدب المنطلق مَضْبُورَةٌ قَرْوَاءُ هِرْجاب فُنُقْ وفي أمثال العرب‏:‏ باقِعةٌ وشرّابٌ بأنْقُعٍ ومُخْرَنَبق لِيَنْبَاعَ‏.‏

ذكر أمثلة من النوادر قال أبو عبيد في الغريب المصنّف‏:‏ نوادر الأسماء البرْت‏:‏ الرجلُ الدليل‏.‏

والحَرْش‏:‏ الأثَر‏.‏

والعَيْقَة‏:‏ ساحلُ البحر‏.‏

ويقال‏:‏ شَيْن عَبَاقِيَة للذي له أثرٌ باق‏.‏

‏)‏و ث ي ج‏(‏ الوَثيجُ من كل شيء‏:‏ الكثيف‏.‏

واللَّويَّة‏:‏ ما خَبَأَتْه من غيرك التَّلَهْوق مثل التَّمَلُّق‏.‏

والوَبيل‏:‏ الحُزْمة من الحطب‏.‏

تزوّج فلان لُمَّته من النساء أي مثله‏.‏

العَرين‏:‏ اللحم‏.‏

الصُّمَادح‏:‏ الخالص من كل شيء‏.‏

النسع‏:‏ العرق‏.‏

الشُّوَاية‏:‏ الشيء الصغير من الكبير كالقطعة من الشاة‏.‏

وشِوَاية الخبز‏:‏ القرص نلان في معنى الآن‏.‏

أنشدنا الأحمر‏:‏ نَوِّلِي قَبْلَ نَأْيِ دَارِي جُمَانَا وصِليهِ كما زَعَمْتِ تَلاَنَا الغُبَّة من الشيء‏:‏ البُلْغَة من العيش‏.‏

وهو على شصاصاء أمْرٍ أي على عجلةٍ وعلى حدِّ أمر‏.‏

النَّاصاة‏:‏ النَّاصيَة في لغة طيء‏.‏

ومن نوادر الفعل‏:‏ مَتَعْتُ بالشيء‏:‏ ذهبت‏.‏

تَشَاوَل القوم‏:‏ تناول بعضُهم بعضاً عند القتال بالرماح‏.‏

خرج يَسْتَمِي الوَحْشَ‏:‏ يَطْلُبُهَا‏.‏

هَلْهَلْتَ أُدْركه‏:‏ أي كِدْت‏.‏

آزيت على صَنِيع بني فلان أي أضْعَفْت عليه‏.‏

آض يئيض أيضاً‏:‏ صار وردت على القوْم التِقَاطَاً إذا لم تَشْعُرْ بهم حتى تَرِد عليهم وردت الماء نِقاباً مثل الالتقاط‏.‏

أزْلَجتُ الباب إزلاجاً‏:‏ أغلقته‏.‏

جاء فلان توّاً إذا جاء قاصداً لا يُعَرِّجُه شيء‏.‏

فإن أقام ببعض الطريق فليس بتوّ اسْتادَ القومُ بني فلان استِياداً إذا قتلوا سيّدهم أو خَطَبوا إليه‏.‏

اسْتَأْتَنْتُ أتاناً‏:‏ اتَّخَذت أتاناً‏.‏

كَمَيْت الشهادة أكميها‏:‏ كتمتُها‏.‏

ذرَّحْت الزعفران وغيره في الماء إذا جعلت فيه منه شيئاً يسيراً‏.‏

يَقِنْت الأمر يقَناً من اليقين ما أبْرح هذا الأمر أي ما أعجبه‏.‏

ونوادرُ الأسماء والأفعال كثيرة لا يمكنُ اسْتِقْصَاؤُهَا‏.‏

قال في الجمهرة‏:‏ ومن نوادر قولهم أن يقولوا‏:‏ أفعلت أنا وفعلت بغيري‏.‏

فمن ذلك‏:‏ أكببت على الشيء تَجَانأْتُ عليه وكببت الشيء أكبّه إذا قلبته‏.‏

وقال ابن خالويه في شرح الدريدية‏:‏ يقال أكبّ لوجهه أي سقط وكبّه اللّه وهذا حرف نادر جاء خلاف العربية لأن الواجب أن يقول‏:‏ فعل الشيء وأفعله غيره‏.‏

وفي الصحاح‏:‏ حكى يونس لَبُبْتَ يا رجل بالضم‏:‏ أي صرت ذا لُبّ وهو نادر ولا نظير له في وفي شرح الدريدية لابن خالويه‏:‏ يقال طاف الخيال يطوف وأخبرنا ابن مجاهد عن السمري عن الفرّاء قال‏:‏ سمعت شيخاً من النحويين - وكان ثقة - يقال له الأحمر يقال‏:‏ طِفت بالكَسر وهو نادر‏.‏

وفي شرح الفصيح له‏:‏ يقال ما أحسن شِبْره أي طُوله وما أحسنَ عماه مثله وهما حرفان نادران‏.‏

ومن الشوارد‏:‏ الأجيار جمع جيران حكاه ابنُ الأعرابي‏:‏ وأجبته جِيبى على وزن فعلى حكاه اللحياني‏.‏

ومن الغرائب‏:‏ قال ياقوت في بعض نسخ الصحاح‏:‏ الخازباز‏:‏ السِّنَّوْر عن ابن الأعرابي قال‏:‏ وهو من أغْرَب الأشياء والمشهور أنه اسمٌ للذباب ولِدَاء يأخذ الإبل في حُلُوقها ولِنَبْت‏.‏

وفي شرح المقامات لسلامة الأنباري‏:‏ الوَطْبُ‏:‏ وِعاء اللبن مشهور وكذا المِحْقَن وهو غريب‏.‏

وقال ابن خالويه في شرح الدريدية في قول الشاعر‏:‏ بِسَرْوِ حِمْيرَ أَبوالُ البِغَالِ بهِ أَنَّى تَسَدَّيتِ وَهْنَاً ذلكِ البِينَا أبوال البغال في هذا البيت‏:‏ السراب قال‏:‏ وهذا حرف غريب حدثناه أبو عمر الزاهد‏.‏

وفي المجمل لابن فارس‏:‏ الإبرة معروفة وأَبْرَتْه العقرب‏:‏ ضربته بإبْرَتها وإبْرَة الذراع مستدقّها ومما يستغرب قليلاً‏:‏ المآبر وهي النَّمائم الواحد مِئْبَرَة‏.‏

وفيه‏:‏ الجُود‏:‏ الجوع سمعت القطان يقول‏:‏ سمعت علياً يقول‏:‏ هذا أغربُ حَرْفٍ فيه يريدُ في باب الجوع‏.‏

  النوع الرابع عشر معرفة المستعمل والمهمل

تقدّم في النوع الأول عدَّة الأبنية المستعملة والمهمَلة وكان هذا محلّه قال ابن فارس‏:‏ المهمل على ضربين‏:‏ ضربٌ لا يجوز ائتلاف حروفه في كلام العرب البتّة وذلك كجيم تؤلّف مع كاف أو كاف تقدّم على جيم وكعين مع غين أو حاء مع هاء أو غين فهذا وما أشبَهه لا يأْتَلِف ‏.‏

والضَّرْبُ الآخر‏:‏ ما يجوزُ تألّف حروفه لكنَّ العرب لم تقل عليه وذلك كإرادة مُرِيد أن يقول عضخ فهذا يجوز تألّفه وليس بالنّافر ألا تراهم قد قالوا في الأحرف الثلاثة‏:‏ خضع لكن العرب لم تقل عضخ فهذان ضربان للمهمل ‏.‏

وله ضربٌ ثالث وهو أن يريد مريدٌ أن يتكلّم بكلمةٍ على خمسة أحرف ليس فيها من حروف الذُّلْق أو الإطباق حرف وأي هذه الثلاثة كان فإنه لا يجوز أن يسمّى كلاماً‏.‏

وأهل اللغة لم وقال ابن جنّي في الخصائص‏:‏ أما إهمالُ ما أُهْمِل مما تحتمله قسمةُ التركيب في بعض الأصول المتصوّرة أو المستعملة فأكثرهُ متروكٌ للاستثقال وبقيتُه ملحقةٌ به ومقَفَّاة على إثْره ‏.‏

فمن ذلك ما رُفِض استعماله لتَقَارُب حروفه نحو سص و صص وطت وتط وضش وشض وهذا حديث واضح لنُفور الحسِّ عنه والمشقَّة على النفس لتكلّفه وكذلك نحو قج وجق وكق وقك وكج وجك وكذلك حروف أعني حروف الحَلق هي من الائتلاف أبْعَدُ لتَقَارُب مَخارجها عن مُعظَم الحروف أعني حروف الفم وإن جُمع بين اثنين منها يقدَّم الأقوى على الأضعف نحو‏:‏ أهل وأحَدٍ وأخٍ وعَهد وعَهْر وكذلك متى تقاربَ الحرفان لم يُجْمَع بينهما إلا بتقديم الأقوى منهما نحو أُرُل وَوَتِد وَوطْد يدل على أن الراء أقْوَى من اللام أن القَطع عليها أقوى من القَطع على اللام وكأنَّ ضَعْف اللام إنما أتاها لما تُشْرَبه من الغُنَّة عند الوقوف عليها ولذلك لا تكاد تَعْتاص اللام‏.‏

وقد ترى إلى كثرة اللَّثْغَة في الكلام بالراء‏.‏

وكذلك الطاء والتاء هما أقوى من الدال وذاك لأن جَرْس الصوت بالتاء والطاء عند الوقوف عليهما أقْوَى منه وأظهر عند الوقوف على الدال‏.‏

وأما ما رُفِض أن يُسْتَعْمل وليس فيه إلا ما استُعمِل من أصله فالجوابُ عنه تابعٌ لما قبله وكالمحمُول على حُكمه وذلك أن الأصولَ ثلاثة‏:‏ ثلاثيّ ورباعيّ خماسيِ فأكثرُها استعمالاً وأَعْدَلُهَا تركيباً الثلاثيّ وذلك لأنه حرفٌ يُبْتدأ به وحَرْفٌ يُحْشَى به وحرف يُوقَف عليه وليس اعتدالُ الثلاثيّ لقلَّةِ حروفه فحسب ولو كان كذلك لكان الثنائيّ أكثرَ منه اعتدالاً لأنه أقلُّ حروفاً وليس الأمر كذلك‏.‏

ألا ترى أن ما جاء من ذوات الحرفين جزءٌ لا قَدْر له فيما جاء من ذوات الثلاثة وأقلُّ منه ما جاء على حرفٍ واحد فتمكُّن الثلاثي إذن إنما هو لقلَّة حروفه ولشيء آخر وهو حَجْز الحَشْو الذي هو عينُه بين فائه ولامه وذلك لتباينهما وتعادي حاليهما ألا ترى أن المُبْتدأ به لا يكون إلا متحرِّكاً وأن الموقوف عليه لا يكون إلا ساكناً فلما تنافرت حالاهما وسَّطوا العين حاجزاً بينهما لئلاَّ يفجؤوا الحسّ بضدِّ ما كان آخذاً فيه ومُنصبّاً إليه فقد وضح بذلك خفَّة الثلاثي‏.‏

وإذا كان كذلك فذوات الأربعة مستثقلةٌ غيرُ متمكنة تمكَّن الثلاثي لأنه إذا كان الثلاثي أخفّ وأمْكَنَ من الثنائي على قلَّة حروفه فلا محالة أنه أخفُّ وأمكن من الرباعي لكَثْرة حروفه ثم لا شكّ فيما بعد في ثِقَل الخماسيّ وقوة الكلْفة به فإذا كان كذلك ثقُل عليهم مع تناهيه وطوله أن يَسْتَعملوا في الأصل الواحد جميعَ ما تنقسم إليه به جهات تركيبه وذلك أن الثلاثي يتركّب منه ستة أصول نحو جَعْلَ جَلْع عِلْج لجْع لَعْج عِجْل والرّباعي يتركب منه أربعة وعشرون أصلاً وذلك أنك تضرب الأربعة في التراكيب التي خرجت عن الثلاثي وهي ستة فيكون ذلك أربعة وعشرين تركيباً المستعملُ منها قليلٌ وهي‏:‏ عَقْرب وبُرْقع وعَرْقَب وعَبْقَر ولو جاء منه غيرُ هذه الأحرف فعسى أن يكونَ ذلك والباقي مهملٌ كله وإذا كان الرباعي مع قُرْبه من الثلاثي إنما استُعْمل منه الأقل النَّزْر فما ظنّك بالخماسي على طوله وتقاصر الفِعل الذي هو مِئَنّة من التصرف والثقل عنه فلذلك قلَّ الخماسي أصلاً‏.‏

ثم لا تجد أصلاً مما رُكِّب منه قد تُصُرّف فيه بتغيير نَظْمه ونَضَده كما تُصُرف في باب عَقْرب بَعَبْقر وعرقب وبُرْقع ألا ترى أنك لا تجد شيئاً من نحو سَفَرْجل قالوا فيه‏:‏ سَرَفجل ولا نحو ذلك مع أن تقليبه يبلغ مائة وعشرين أصلاً‏.‏

ثم لم يُسْتعمل من ذلك إلا سفرجل وحده فأما قول بعضهم‏:‏ زبردج فَقَلْبٌ لَحِق الكلمة ضرورة في بعض الشعر ولا يقاس فدلَّ ذلك على استكراههم ذوات الخمس لإفراط طولها فأوجبت الحالُ الإقلالَ منها وقَبْضَ اللسان عن النُّطْق بها إلا فيما قلَّ ونَزُر ولما كانت ذوات الأربعة تليها وتتجاوز أعدل الأصول - وهو الثلاثي - إليها مسَّها بقُرْبها منه قلةُ التصرف فيها غيرَ أنها في ذلك أحسنُ حالاً من ذواتِ الخمسة لأنها أدنى إلى الثلاثة منها وكان التصرُّفُ فيها دون تصرف الثلاثي وفوقَ تصرّف الخماسي ثم إنهم لما أمسُّوا الرباعي طرفاً صالحاً من إهمال أصوله وإعدام حال التمكّن في تصرفه تخطَّوا بذلك إلى إهمال بعض الثلاثي لا من أجل جفاء تراكيبه لتقارُبه نحو سص وصس لكن من قِبل أنهم حَذَوه على الرُّباعي كما حَذوا الرباعي على الخماسي ألا ترى أن لجع لم يُهْمل لثِقله فإن اللام أخت الراء والنون وقد قالوا‏:‏ نجع فيه ورجع عنه واللام أخت الحرفين وقد أُهملت في باب اللجع فدلَّ على أن إهمالَ لجع ليس للاستثقال بل لإخلالهم ببعض أصول الثلاثي لئلا يخلو هذا الأصلُ من ضَرْبٍ من الإهمال مع شِياعه واطّراده في الأصلين اللذين فوقه كما أنهم لم يُخْلوا الخماسي من بعض تصرّف بالتحقير والتكسير والترخيم فعُرِف أن ما أُهْمِل من الثلاثي لغير قُبْحِ التأليف نحو‏:‏ ضث و ثض و ثذ و ذث إنما هو لأن محلّه من الرباعي محلُّ الرباعي من الخماسي فأتاه ذلك القَدْر من الجمود من حيث ذلك كما أتى الخماسيّ ما فيه من التصرّف في التكسير والتحقير والترخيم من حيث كان محلّه من الرباعي محلَّ الرباعي من الثلاثي وهذه عادةٌ للعرب مألوفة وسنّةٌ مسلوكة إذا أعطوا شيئاً من شيء حُكْماً ما قابلوا ذلك بأن يُعْطُوا المأخوذ منه حكماً من أحكام صاحبه أمارة بينهما وتتميماً للشَّبَه الجامع لهما ألا تراهم لما شبّهوا الاسم بالفعل فلم يصرفوه كذلك شبهوا الفعل بالاسم فأعربوه‏.‏

وإذ قد ثبت أن الثلاثي في الإهمال محمولٌ على حكم الرباعي فيه لقُربه من الخماسي بقي علينا أن نورد العلة التي لها استعمل بعض الأصول من الثلاثي والرباعي والخماسي دون بعض‏.‏

وقد كانت الحالُ في الجميع متساوية‏.‏

فنقول‏:‏ اعلم أن واضعَ اللغة لما أراد صَوْغَها وترتيبَ أحوالها هجَم بِفِكره على جميعها ورأى بعين تَصَوِّره وجوه جُمَلها وتفاصيلها فعلِم أنه لا بدّ من رفْض ما شَنُع تأليفه منها نحو‏:‏ هع وقخ وكق فنَفَاه عن نفسه ولم يَمْزجه بشيء من لفظه وعَلِم أيضاً أن ما طال وأملَّ بكثرة حروفه لا يمكنُ فيه من التصَرُّف ما أمكن في أعدَل الأصول وأخفّها وهو الثلاثي وذلك أن التصرّف في الأصل وإن دعا إليه قياسٌ - وهو الاتّساع به في الأسماء والأفعال والحروف - فإن هناك من وجْهٍ آخر ناهياً عنه ومُوحِشاً منه وهو أنَّ في نَقل الأصل إلى أصلٍ آخر - نحو صبر وبصر وضرب وربض - صورة الإعلال نحو قولهم‏:‏ ما أطيبه وأيْطَبَه واضمحل وامضحلّ وقِسِيّ وأَينق وهذا كله إعلالٌ لهذه الكلِم وما جرى مجراها فلما كان انتقالهم من أصل إلى أصل نحو صبر وبصر مشابهاً للإعلال من حيث ذكرنا كان عذراً لهم في الامتناع من استيفاء جميع ما تحتمِله قسمةُ التركيب في الأصول فلما كان الأمر كذلك واقتضت الضرورةُ رفْضَ البعض واستعمال البعض جرت موادُّ الكلم عندهم مَجْرى مالٍ مُلقًى بين يَدَيْ صاحبه وقد عزم على إنفاق بعضه دون بعض فميَّزَ رديئه وزائفه فنفاه البتة كما نَفَوّْا عنهم تركيب ما قَبُح تأليفه ثم ضرب بيده إلى ما لطُف له من جيّده فتناوله للحاجة إليه وترك البعض الآخر لأنه لم يُرِد استيعاب جميعَ ما بين يديه منه لما قدمنا ذِكْره وهو يرى أنه لو أخذ ما ترك مكان أخْذ ما أَخذ لأغْنى عن صاحبه وأدَّى في الحاجة إليه تأديته ألا ترَى أنهم لو استعملوا لجع مكان نجع لقام مقامه وأغنى مَغْناه ثم قد يكون في بعض ذلك أغراضٌ لهم لأجلها عدَلوا إليه على ما تقدَّمت الإشارةُ إليه في مناسبةِ الألفاظ للمعاني‏.‏

وكذلك امتناعُهم في الأصل الواحد من بعض مُثُله واستعمال بعضها كرَفْضِهم في الرباعي مثل فَعْلُل وفَعلِل وفُعْلَل لما ذكرناه فكما توقَّفوا عن استيفاء جميع تراكيب الأصول كذلك توقفوا عن استيفاء جميع أمثلة الأصل الواحد من حيثُ كان الانتقال في الأصل الواحد من مثالٍ إلى مثال في النّقْص والاختلال كالانتقال في المادة الواحدة من تركيبٍ إلى تركيب لكنَّ الثلاثي جارٍ فيه لخِفَّته جميع ما تحتملُه القِسمةُ وهي الاثنا عشر مثالاً إلا مثالاً واحداً وهو فِعُل فإنه رُفِض للاستثقال لما فيه من الخروج من كَسْرٍ إلَى ضم انتهى كلام ابن جني‏.‏

  النوع الخامس عشرمعرفة المفاريد

قال ابنُ جني في الخصائص‏:‏ المسموعُ الْفَرْد هل يقبل ويحتجُّ به له أحوال‏:‏ أحدها - أن يكون فرداً بمعنى أنه لا نظير له في الألفاظ المسموعة مع إطباق العرب على النُّطق به فهذا يُقْبَل ويحتجُّ به ويُقاس عليه إجماعاً كما قِيس على قولهم في شَنُوءة شَنَئِيّ الحال الثاني - أن يكون فرداً بمعنى أن المتكلِّم به من العرب واحد ويخالف ما عليه الجمهور فينظر في حال هذا المنفرد به فإن كان فصيحاً في جميع ما عدا ذلك القَدْر الذي انفرد به وكان ما أورده مما يقبلُه القياسُ إلا أنه لم يَرِد به استعمالٌ إلا من جهة ذلك الإنسان فإنّ الأَوْلى في ذلك أن يحسن الظنّ به ولا يحمل على فساده‏.‏

فإن قيل‏:‏ فمن أين ذلك وليس يجوز أن يَرْتجل لغةً لنفسه قيل‏:‏ يمكن أن يكون ذلك وقع إليه من لغةٍ قديمة طال عهدُها وعَفا رسمُها فقد أخبرنا أبو بكر جعفر بن محمد بن الحجاج عن أبي خليفة الفضل بن الحبَاب قال‏:‏ قال لي ابن عَوْن عن ابن سيرين قال عمرُ بن الخطاب رضي اللّه عنه‏:‏ كان الشّعرُ علم قوم ولم يكن لهم علمٌ أصحَّ منه فجاء الإسلام فتشاغلت عنه العربُ بالجهاد وغزْوِ فارسَ والروم ولَهَت عن الشعر ورِوايته فلما كَثُر الإسلام وجاءت الفتُوحُ واطمأنت العرب في الأمصار راجعُوا رِواية الشعر فلم يَؤُولوا إلى ديوان مُدَوَّن ولا كتاب مكتوب وألْفَوا ذلك وقد هلك من العرب مَنْ هَلَك بالموت والقتل فحفِظوا قُلّ ذلك وذهب عنهم كُثْره‏.‏

وقال أبو عمرو بن العلاء‏:‏ ما انتهى إليكم ممّا قالت العربُ إلا قُلُّه ولو جاءكم وافراً لجاءكم علمٌ وشعر كثير‏.‏

وعن حمَّاد الرَّاوية قال‏:‏ أمر النعمانُ بن المُنذر فنُسِخت له أشعارُ العرب في الطُّنُوج وهي الكراريس ثم دفَنها في قصره الأبيض فلما كان المختار بن أبي عُبيد الثقفي قيل له‏:‏ إن تحت القَصْر كنزاً فاحتَفَره فأخرج تلك الأشعار فمن ثمَّ أهل الكوفة أعلمُ بالشعر من أهل البصرة‏.‏

قال ابن جني‏:‏ فإذا كان كذلك لم نقطع على الفصيح يُسْمَع منه ما يخالِفُ الجمهور بالخطأ ما دام القياسُ يَعْضُده فإن لم يَعْضُده كرَفْع المفعول والمضاف إليه وجرِّ الفاعل أو نصبه فينبغي أن يردّ وذلك لأنه جاء مُخالفاً للقياس والسماع جميعاً وكذا إذا كان الرجلُ الذي سُمِعت منه تلك اللغة المخالفة مضعوفاً في قوله مألوفاً منه اللَّحن وفساد الكلام فإنه يردّ عليه ولا يُقبل منه وإن احتمُل أن يكون مصيباً في ذلك لغةً قديمة فالصواب ردّه وعدمُ الاحتفال بهذا الاحتمال‏.‏

الحال الثالث - أن ينفرد به المتكلِّم ولا يُسْمع من غيره لا ما يوافقه ولا ما يخالفه‏.‏

قال ابن جني‏:‏ والقولُ فيه أنه يجب قبولُه إذا ثبتت فصاحته لأنه إما أن يكون شيئاً أخذه عمن نطق به بلغةٍ قديمة لم يشارك في سماع ذلك منه على حدِّ ما قلناه فيمن خالف الجماعة وهو فصيح أو شيئاً ارتجله فإن الأعرابي إذا قويت فصاحته وسمَتْ طبيعته تصرّف وارتجل ما لم يُسْبق إليه فقد حكي عن رُؤْبة وأبيه أنهما كانا يرتجلان ألفاظاً لم يسمعاها ولا سُبِقا إليها‏.‏

أما لو جاء شيء من ذلك عن متَّهم أو من لم تَرْقَ به فصاحته ولا سبَقت إلى الأنفس ثِقته فإنه يردّ ولا يُقبل فإن ورد عن بعضهم شيءٌ يدفعه كلام العرب ويأباه القياسُ على كلامهما فإنه لا يُقنع في قبوله أن يُسْمَع من الواحد ولا من العدَّة القليلة إلا أن يكثر من ينطق به منهم فإن كَثُر قائلوه إلا أنه مع هذا ضعيف الوَجه في القياس فمجازُه وجهان‏:‏ أحدهما أن يكون مَنْ نطق به لم يُحْكِم قياسه على لغة آبائهم والآخر أن تكون أنت قصَّرْت عن استدراك وجه صحته‏.‏

ويحتمل أن يكون سمَعه من غيره ممن ليس فصيحاً وكثُرَ استماعه له فسرَى في كلامه إلا أن ذلك قلّما يقع فإن الأعرابي الفصيح إذا عُدِل به عن لغته الفصيحة إلى أخرى سقيمة عافَها ولم يَعْبَأ بها فالأقوى أن يُقْبل ممن شهرت فصاحته ما يُورده ويُحْمَل أمرُه على ما عُرِف من حاله لا على ما عسى أن يحتمل‏.‏

كما أن على القاضي قبولَ شهادة من ظهرت عدالته وإن كان يجوز كذِبه في الباطن إذ لو لم يُؤْخذ بها لأدّى إلى ترك الفصيح بالشك وسقوط كلّ اللغات‏.‏

تنبيه - الفرق بين هذا النوع وبين النوع الخامس أن ذاك فيما تفرَّد بنقله عن العرب واحدٌ من أئمة اللغة وهذا فيما تفرَّد بالنطق به واحدٌ من العرب فذاك في الناقل وهذا في القائل‏.‏

وهذه أمثلةٌْ من هذا النوع في الجمهرة‏:‏ قال الأصمعي‏:‏ لم تأت الخَيْطة في شِعْرٍ ولا نَثْرٍ غير بيت تَدَلَّى عليها بَينَ سِبٍّ وَخَيْطَةٍ شديدُ الوَصَاة نَابلٌ وابنُ نابلِ السِّب بلغة هذيل‏:‏ الحَبْل‏.‏

وفي الغريب المصنّف‏:‏ الرُّحُم‏:‏ الرَّحْمَة‏.‏

قال الأصمعي‏:‏ كان أبو عمرو بن العلاء ينشد بيت زهير‏:‏ ومن ضَرِيبتُه التَّقْوَى وَيَعْصِمُهُ من سَيِّئ العَثَراتِ اللَّهُ بالرُّحُمِ قال ثم قال‏:‏ لم أسْمَع هذا الحرفَ إلاَّ في هذا البيت قال‏:‏ وكان يقرأ وأقرب رُحماً‏.‏

وفي الجمهرة يقال‏.‏

هو ابن أَجْلَى في معنى ابنِ جَلاَ قال العجّاج‏:‏ لاَقَوْا به الحجَّاج والإصْحارا به ابن أَجْلَى وافَقَ الإسْفارا قال الأصمعي‏:‏ ولم أسمع بابنِ أَجْلَى إلاَّ في هذا البيت‏.‏

وفيها‏:‏ أخبرنا أبو حاتم قال‏:‏ سألت أمَّ الهيثم عن الحَبِّ الذي يسمى أسفيوش ما اسمه بالعربية فقالت‏:‏ أرني منه حبَّات فأريتُها فأَفْكَرت ساعة ثم قالت‏:‏ هذه البُحْدُق ولم أسمَعْ ذلك من غيرها‏.‏

وفيها الحَوْصَلاء‏:‏ الحَوْصَلة قال أبو النجم‏:‏ وفي أمالي القالي‏:‏ الكِتَرْ‏:‏ السَّنام قال عَلْقَمة بن عَبْدَة‏:‏ كِتْرٌ كَحَافةِ كِير القَيْنِ مَلْمُومُ قال الأصمعي‏:‏ ولم أسمع بالكَتْر إلا في هذا البيت‏.‏

وفي الصحاح‏:‏ التَّوْأَبَانِيَّانِ‏:‏ قَادمتا الضرع قال ابن مُقبل‏:‏ لها تَوْأََبَانِيَّان لم يَتَفَلْفَلاَ أي لم تسوّد حلمتاهما‏.‏

قال أبو عبيدة‏:‏ سمّى ابنُ مُقْبل خِلْفَي الناقة تَوْأَبَانِيَّيْن ولم يأت به عربيّ‏.‏

وفيه‏:‏ الشَّمَل لغة في الشّمْل أنشد أبو زيد في نوادره للْبُعَيث‏:‏ وقد يَنْعَشُ اللَّهُ الفَتَى بعد عَثْرةٍ وقد يَجْمعُ اللَّهُ الشَّتِيتَ من الشَّمَلْ قال أبو عَمْرو الجَرْمي‏:‏ ما سَمِعتُه بالتحريك إلا في هذا البيت‏.‏

وفي الغريب المصنّف قال الكسائي‏:‏ نَمَى الشيء يَنْمِي بالياء لا غير قال‏:‏ ولم أسمعه يَنْمو إلا من أخوين من بني سليم ثم سألتُ عنه بني سليم فلم يعرفوه بالواو‏.‏

وفي الكامل للمبرد‏:‏ زعم الأصمعي أن الكِرَاض حَلَقُ الرَّحِم قال‏:‏ ولم أسمعه إلا في هذا الشعر وهو قول الطرماح‏:‏ وفي شرح المعلقات للنحاس الفَرَد لغة في الفَرْد قال النابغة‏:‏ طاوي المَصير كَسَيْفِ الصَّيْقَلِ الفَرَد قال‏:‏ وقال بعض أهل اللغة‏:‏ لم يسمع بفرَد إلا في هذا البيت‏.‏

وفي كتاب ليس لابن خالَوَيْه لم تأت الأجِنَّة لجمع الجنَّة بمعنى البُسْتان إلاَّ في بيت واحد وهو‏:‏ وترى الحمام مُعانقاً شُرُفاته يَهْدِلْنَ بين أَجِنَّةٍ وحَصَاد قالوا‏:‏ ويجوز أن تكون الأجنَّة الفراخ فيكون جمع جَنين‏.‏

وقال أيضاً‏:‏ لم يأت فمّ بالتشديد إلا في قول جرير‏:‏ إن الأمامَ بعدهُ ابنُ أُمِّه ثم ابنه والي عَهْدِ عَمِّه قَدْ رضِيَ الناسُ به فسَمه يا ليتَها قد خَرَجَتْ من فُمِّه وقال ابن خالويه في شرح الدريدية‏:‏ الرّشاء بالمد‏:‏ اسمُ موضع وهو حرف نادر ما قرأته إلا في قول عوف بن عطيّة‏:‏ يَقودُ الجِياد بأرسانها يضعن ببطن الرّشاء المِهارا وقال ابن السكّيت في إصْلاح المنطق‏:‏ لم يجئ مالح في شيء من الشِّعر إلا في بيت لعُذَافِر‏:‏ وقال‏:‏ يقال فلان ذو دَغَوَات ودَغَيات أي أخلاق رديئة ولم يُسْمع دَغَيات ولا دَغْيَة إلا في بيت لرُؤْبة فإنهم زعموا أنه قال‏:‏ نحن نقول دَغْية وغيرنا يقول دَغْوَة وأنشد‏:‏ ذَا دَغَيَاتٍ قُلَّبَ الأَخْلاَقِ وقال القالي في المقصور والمدود‏:‏ قال صاحبُ كتاب العين‏:‏ قال أبو الدقيش‏:‏ كلمة لم أسمعها من أحدنُهَاء النهار أي ارتفاعُه‏.‏

وذكر ابن دُريد أنه قد جاء الفعالاء القُصاصاء في معنى القِصاص‏.‏

وقال‏:‏ زعموا أن أعرابيَّاً وقف على بعض أُمراءِ العراق فقال‏:‏ القُصَاصاء أَصْلَحَك اللَّه أي خُذْ لي بالقصاص وهو نادر شاذ وقد قال سيبويه‏:‏ إنه ليس في كلامهم فُعالاء والكلمة إذا حكاها أعرابيٌّ واحد لم يَجُزْ أن يُجْعَل أصلاً لأنه يجوز أن يكون كذِباً ويجوزُ أن يكون غَلَطاً ولذلك لم يودِع في أبواب الكتاب إلا المشهور الذي لا يُشَكّ في صحَّته‏.‏

وقال أيضاً‏:‏ ذكر أبو زيد أنه سمع أعرابيًّا يقول‏:‏ نَسيماء بالمد قال‏:‏ والواحد إذا أتى بشاذٍّ نادر لم يكن قولُه حجةً مع مخالفة الجميع‏.‏