فصل: سُلَيْم، وأبو سُلَيْم، وابن سُلَيْم:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: المؤتلف والمختلف



.باب السين:

.باب سُفْيَان وسُقَيْر وشُقَيْر وسُعَيْر:

أما:

.سُفْيان، وأبو سُفْيان:

فكثيرون.
وأمَّا:

.سقير:

فهو:

.والد بكار البَصْريّ:

رَوَى عن ابن عُمَر، رَوَى عَنْه ابنه بكار بن سقير.

.وسُقَير مولى العَبَّاس بن الوليد:

رَوَى عن الهَدَّار صاحب النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، حديثه عند أهل الشَّام.

.بَكَّار بن سُقَيْر:

بَصْريّ، يروي عن أبيه.
حَدَّثَنا مُحَمد بن مَخْلد، حَدَّثَنا العَبَّاس بن مُحَمد قال: قال أبو زكريا يَحْيى بن مَعِين: بَكَّار بن سقير بَصْريّ صَالِح الحديث.

.ومُعَاذ بن سقير:

بَصْريّ، صَالِح الحديث.

.ومُعَاذ بن سقير:

يروي عن أبيه، رَوَى عَنْه عفان.
حَدَّثَنا عُثْمان بن أحمد الدَّقاق، حَدَّثَنا حَنْبل بن إِسْحَاق، حَدَّثَنا عفان، حَدَّثَنا مُعَاذ بن سُقَيْر، حَدَّثني أبي قال: دَغفل: العَلاَمة في العلم خصال، إن له آفة، وله هجنة، وله نكدا، فآفته: أن تخزنه ولا تحدث به ولا تنشره وهجنته: أن تحدثه من لا يعيه ولا يعمل به ونكده: أن تكذب فيه.
مَنْصُور بن سُقَيْر، يروي عن حَمَّاد بن سَلَمة، وموسى بن أعين، وغيرهما، رَوَى عَنْه علي بن شُعَيْب، ومُحمَّد بن إشكاب، وبِشْر بن موسى، وغيرهم.
حَدَّثَنا أحمد بن مُحَمد بن إِسْمَاعِيل السوطي، حَدَّثَنا مُحَمد بن إشكاب، حَدَّثَنا مَنْصُور بن سقير، حَدَّثَنا موسى بن أعين، عن عُبَيْد الله بن عُمَر، عن نَافِع، عن ابن عُمَر، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قال: «إن الرجل ليكون من أهل الصيام» وذكر الحديث.
سَهْل بن سُقَيْر الخِلاطي، يروي عن إبراهيم بن سَعْد وسُفْيَان بن عُيَيْنَة والدَّرَاوَرْدِيّ، وغيرهم.
رَوَى عَنْه قَاسِم بن عَبْد الرَّحْمن الفارقي، وغيره، حَدَّثَنا أبو سُلَيْمان مُحَمد بن الحُسَين الحَرَّانِيّ، حَدَّثَنا القَاسِم بن عَبْد الرَّحْمن الفارقي، حَدَّثَنا سَهْل بن سُقَيْر، حَدَّثَنا إبراهيم بن سَعْد، عن الزُّهْريّ، عن القَاسِم، عن عائشة، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قال: «من أحدث في أمرنا ما ليس فيه، فهو رد».
قوله: عن الزُّهْريّ، وهم من سَهْل بن سُقَيْر، وإنما رواه إبراهيم بن سَعْد، عن أبيه، عن القَاسِم.
وأمَّا:

.شُقَيْر:

فهو:

.شُقَيْر بن أبي رزق:

كُوفِيّ، يروي عن قثم بن كَعْب الجَعْفَرِيّ، وغيره، رَوَى عَنْه إبراهيم بن أحمد بن جبروية.
أحمد بن مُحَمد بن شُقَيْر بن الزُّبَيْر، يروي عن أَيُّوب بن سُوَيْد الرملي، وغيره، حَدَّثَنا عنه أبو بَكْر النَّيْسَابوري.

.أحمد بن الحَسَن بن شُقَيْر النَّحوي:

بغدادي، يروي عن أبي عَصِيدة أحمد بن عُبَيْد بن ناصح، عن الوَاقِدِيّ المغازي والسير وغير ذلك، تُوفيّ سنة خمس عشر وثلاثمِئَة.
وأمَّا:

.سُعَيْر:

فهو:

.سُعَيْر بن الخمس التَّمِيميّ الكُوفِيّ:

يُكْنَى أبا مَالِك، رَوَى عن عَبد الله بن الحَسَن بن الحَسَن العلوي، وعن حبيب بن أبي ثابت، وعن أبي إِسْحَاق السَّبِيعِيّ وعاصم بن بهدلة، وغيرهم، رَوَى عَنْه سُفْيان بن عُيَيْنَة، ويحيى الحِمَّاني وخالد بن عَمْرو الأموي، وإبراهيم بن يُوسُف الصيرفي، وغيرهم.
حَدَّثَنا أبو مُحَمد بن صَاعِد، حَدَّثَنا إبراهيم بن يُوسُف الصيرفي، حَدَّثَنا سعير بن الخمس التَّمِيميّ، عن عَبد الله بن الحَسَن، عن أمه!، عن جدته وهي فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم: « أنّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، كان إذا دخل المسجد قال: اللهم اغفر لي وارحمني وافتح لي أبواب رحمتك وإذا خرج قال: اللهم اغفر لي وارحمني وافتح لي أبواب فضلك».
وحَدَّثَنا أبو مُحَمد بن صَاعِد، حَدَّثَنا مُحَمد بن مَيْمُون الخياط المَكِّي، حَدَّثَنا سُفْيان بن عُيَيْنَة، عن سُعَيْر بن الخِمْس، ومِسْعَر عن حبيب بن أبي ثابت، عن ابن عُمَر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «بني الإِسْلاَم على خمس، على شهادة أن لا إله إلا الله، وإقام الصَّلاَة، وإيتاء الزكاة، وحج البيت، وصوم رمضان».

.مَالِك بن سعير بن الخمس:

يروي عن الأَعْمَش، وعن هِشَام بن عُرْوَة، وأبي جناب الكلبي، وغيرهم.
حَدَّثَنا أبو بَكْر النَّيْسَابوري، وأبو حامد الحَضْرَمِيّ، قَالا: حَدَّثَنا عَبْد الرَّحْمن بن بشر بن الحكم، حَدَّثَنا مَالِك بن سعير، عن الأَعْمَش، عن عَبد المَلِك بن عُمَيْر والمسيب بن رافع، عن وَرَّاد كاتب المُغِيرَة بن شُعْبة، عن المُغِيرَة بن شُعْبة: «أنّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا انفتل من صلاته: لا إله إلا الله وحده لا شريك له» الحديث.

.قَطن بن سُعير بن الخمس:

له حكايات في الزهد لا أعلمه أسند شيئا.

.أبو سُعير سلامة بن كِنَانَة بن بحر بن الحارث بن امرئ القَيْس بن زهير بن جناب:

ذكره هشام بن الكَلْبيّ في نسب قُضَاعة. فيما قرأته بخط أبي بكر بن أبي سَهْل الحُلْوَانيّ، عن أبي سعيد السُّكريّ، عن مُحَمد بن حبيب، عن هشام بن الكَلْبيّ.

.باب سَعْد وسِعْر وسَفْر والسَّقْر وسَفَر وشَقَر:

أما:

.سَعْد، وأبو سَعْد، وابن سَعْد:

فكثيرون.
وأمَّا:

.سِعْر:

فهو:

.سِعْر بن سوادة:

هو القائل: كنت عسيفا لعقيلة من عقائل العرب.

.سِعْر الدُّؤَلي:

له صُحْبة، رَوَى عَنْه ابنه جابر بن سعر.
حَدَّثَنا علي بن إبراهيم، حَدَّثَنا مُحَمد بن سُلَيْمان بن فارس، حَدَّثَنا البُخَاريّ قال: قال لي مُعَاذ بن أسد: أخبرنا ابن المُبَارك، عن عَمْرو بن أبي سُفْيان الجمحي: أن جابر بن سِعْر الدُّؤَلِي من كِنَانَة أخبره أن أباه قال: كنت في غنمي بالمخمص فأتاني رجلان على بعير واحد فقالا: نحن رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم في الصَّدَقة.
قال البُخَاريُّ: وقال الحُزَامي: حَدَّثَنا عَبد الله بن موسى، سمع أُسَامَة، عن أبي مرارة الجُهَنِي، عن ابن سِعْر، أخبرنيه ابن سِعْر، عن أبيه قال: «كنت في ناحية مكة فجاء رجل فقال: أنا رسول رسول الله صلى الله عليه وسلم». وقال لي الجُعْفيّ: حَدَّثَنا بشر بن السري، حَدَّثَنا زكريا، وهو ابن إِسْحَاق، عن عَمْرو بن أبي سُفْيان، عن مسلم بن شُعْبة البكري قال: كان أبي عاملا لابن عَلْقَمة، فبعثني آخذ الصدقة، فإذا شَيْخ من بني بكر. قلت: بعثني أبي إليك لتعطيني صدقة غنمك. قال: إني في زمن النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم في بعض هذه الشعاب إذ أتاني رسول الله صلى الله عليه وسلم.
قال البُخَاريُّ: وقال لي ابن سلام: حَدَّثَنا وَكِيع، عن عَمْرو بن أبي سُفْيان الجمحي، عن مسلم بن ثفنة، قال: استعمل ابن عَلْقَمة أبي، فبعثني، فأتيت شيخا يقال له: سِعْر، فذكر هذا الحديث.
وقال بِشْر بن السَّري: هو ابن شُعْبة هوذا ولده هاهنا.

.سِعْر التَّمِيميّ:

عن علي بن أبي طالب عليه السَّلام قال: خذوا الدراهم ما كان في منعة، أو مِتْعة، فإذا كانت دنيا فارفضوها، قاله البُخَاريّ. قال: قال لنا موسى بن إِسْمَاعِيل، عن حَمَّاد بن سَلَمة، عن علي بن زيد، عن سعر.

.سِعْر بن مَالِك العَبْسِي:

سمع عُمَر بن الخَطَّاب، سَمِعَ مِنْه حلام بن صَالِح، قاله البُخَاريّ.
وقال سيف: عن الوليد بن عَبد الله بن أبي طبية، عن أبيه قال: كتب عمر إلى سعد: أن سرح هاشم بن عتبة إلى جلولاء في اثني عشر ألفا، واجعل على مقدمته سعر بن مَالِك.

.سِعْر بن أبي سِعْر الحَنَفِي:

كان مع المختار في حروبه كلها.

.سِعْر بن نُقَادة:

وأمَّا:

.سَفْر:

فهو:

.سفر بن نُسَيْر:

رَوَى عن أبي هُرَيْرة، رَوَى عَنْه مُعَاوية بن صَالِح.

.يُوسُف بن السفر أبو الفيض:

يروي عن الأَوْزَاعِي، منكر الحديث.

.سَفْر:

مولى سَعْد بن أبي وقَّاص القرشي الزُّهْريّ، أدرك عليا عليه السَّلام السفر، قال ذلك البُخَاريّ.
فيما أخبرنا علي بن إبراهيم، عن ابن فارس عنه.
وأمَّا:

.سَقْر:

فهو:

.السَّقْر بن حبيب الغَنَوي:

يروي عن عُمَر بن عبد العزيز قوله، قاله البُخَاريّ. فيما أخبرنا علي بن فارس عنه وقال: رَوَى عَنْه حَجَّاج بن حَسَّان.

.والسَّقْر بن حبيب:

آخر، يروي عن أبي رجاء العُطَارِديّ.
حَدَّثَنا عَبد الله بن جَعْفر بن دَرَسْتويه النَّحوي، حَدَّثَنا يعقوب بن سُفْيان حَدَّثَنا أحمد بن الحارث البَصْريّ، حَدَّثَنا الصَّقر بن حبيب قال: سَمِعتُ أبا رجاء العُطَارِديّ، يُحَدِّث عن ابن عَبَّاس، عن علي بن أبي طالب: أنّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم قال: «ليس في الخضروات صدقة ولا في العرايا صدقة ولا في أقل من خمسة أوسق صدقة ولا في العوامل صدقة ولا في الجبهة صدقة».
قال الصقر: الجبهة: الخيل والبغال والحمير والعبيد.

.سَقْر بن عَبد الله:

عن عُرْوَة، عن عائشة، رَوَى عَنْه عبد الملك بن عُمَيْر.
حَدَّثَنا أبو علي إِسْمَاعِيل بن مُحَمد الصَّفار، حَدَّثَنا العَبَّاس بن مُحَمد الدُّورِيّ، حَدَّثَنا مُحَمد بن بشر العبدي، عن مسعر، عن عبد الملك بن عُمَير، عن الصقر بن عَبد الله، عن عُرْوَة، عن عائشة قالت: بكت الجن على عمر قبل أن يقتل بثلاث أيام:
أَبَعْد قَتِيلٍ بِالْمَدِينَة أَصْبَحَتْ ** له الأَرْضُ تَهْتَزُّ الْعُِضَاةُ بأسوقِ

جَزَا اللهُ خَيْرًا مِنْ أَمِيرٍ وبَارَكَتْ ** يَدُ اللهِ فِي ذَاكَ الأَدِيم المُمَزَّق

فَمَنْ يَسْعا أو يَرْكَبْ جَنَاحِيْ نَعَامَةٍ ** لِيُدْرِكَ ما سَدَّيْتَ بِالأَمْسِ يُسْبَقِ

قَضَيْتَ أُمُورًا ثُمَّ غَادَرتَ بَعْدَها ** بَوائقَ في أَكْمَامِها لم تُفَتَّق

فما كنت أخشى أن تكون وفاتُهُ ** بكَفِّي سَبَنْتي أخضَر العَيْن مُطْرقِ

.سَقْر بن عَبد الرَّحِيم بن أخي شُعْبة:

حَدَّثَنا مُحَمد بن عُثْمان الوَاسِطِيّ، حَدَّثَنا أحمد بن سَهْل، حَدَّثَنا عَبد الله بن جَرِير بن جَبَلة، حَدَّثَنا سَقْر بن عَبد الرَّحِيم بن أخي شُعْبة.
وحَدَّثَنا إبراهيم بن مُحَمد بن يَحْيى، حَدَّثَنا أبو العَبَّاس السراج، حَدَّثَنا عُبَيْد الله بن جرير بن جبلة، عن سقر بن عَبد الرَّحِيم بن أخي شُعْبة وذكر: أنه مات سنة عشرين ومائتين.

.سَقْر بن عَبْد الرَّحْمن بن مَالِك بن مغول أبو بهز:

يروي عن عَبد الله بن إدريس، وغيره.

.أبو السَّقْر يَحْيى بن يَزْدَاد:

يروي عن حُسَيْن بن مُحَمد المَرْوَزِيّ، وغيره، حَدَّثَنا عنه أبو الحسن أحمد بن العَبَّاس البغوي.
وأمَّا:

.السَّفَر بالفاء وفتحها:

على ما يقوله أصحاب الحديث.

.: هو أبو السَّفَر سعيد بن يحمد، يروي عن ابن عَبَّاس، وعن البَرَاء بن عَازِب، وعن سَعِيد بن جُبَيْر، رَوَى عَنْه أبو إِسْحَاق السَّبِيعِيّ، وغيره.

.عَبد الله بن أبي السَّفَر الهَمْدَانيّ:

يروي عن الشَّعْبيّ، وأبي بكر بن موسى الأَشْعَريّ ومصعب بن شيبة، وغيرهم، رَوَى عَنْه زكريا بن أبي زائدة، وشُعْبَة، وأبو عوانة، وغيرهم.

.أبو عبيدة بن أبي السَّفَر:

وهو أحمد بن عَبد الله بن مُحَمد بن عَبد الله بن أبي السَّفَر الهَمْدَانيّ، يروي عن أبي أُسَامَة، وعَبد الله بن نمير، وعبد الصَّمَد بن عَبْد الوَارِث ووَهْب بن جرير، وغيرهم، حَدَّثَنا عنه جماعة من شيوخنا منهم: ابن صَاعِد والقاضي المَحَامِليّ، وأحمد بن علي بن العلاء، وغيرهم.
وأمَّا:

.شقر، بالشين:

فهو:

.مُعَاوية بن الحارث بن تَمِيم:

سمي الشقر بقوله:
وقد أحمل الرمح الأصم كعوبة ** به من دماء القوم كالشقرات

وهو أبو حي من تميم والشقر هو شقائق النُّعْمان.

.باب سَعِيد وسُعَيْد:

أما:

.سَعِيد، وأبو سَعِيد، وابن سَعِيد:

فكثيرون.
وأمَّا:

.سُعَيْد:

فمنهم:

.سُعَيْد بن ضبة بن أد:

وهو الذي يروي في خبره: أنه فقده أبوه ضَبَّة، وكان كلما رأى شخصا قال: أسَعْد أم سَعِيد فصار ذلك مثلا.

.سُعَيْد مولى خليفة:

سمع أبا هُرَيْرة، رَوَى عَنْه عَطَاء بن أبي رَبَاح.
حَدَّثَنا علي بن إبراهيم، حَدَّثَنا مُحَمد بن فارس، حَدَّثَنا البُخَاريّ قال: قال لي مُسَدَّد، عن يَحْيى بن سَعِيد، عن ابن جُرَيْج، عن عَطاء. وقال ابن عُيَيْنَة، عن عَمْرو، عن عَطاء يعني، عن سعيد مولى خليفة، عن أبي هُرَيْرة قال: «ثمن الكلب، ومهر البغي، وكسب الحجام سحت».
حَدَّثَنا أبو مُحَمد بن صَاعِد، حَدَّثَنا لُوَيْن، حَدَّثَنا سُفْيان بن عُيَيْنَة، عن عَمْرو بن دِينَار، عن عَطاء، عن سعيد مولى خليفة قال: سَمِعتُ أبا هُرَيْرة يقول: «ثمن الكلب ومهر الزانية»، وقال سُفْيان مرة: عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: «ومهر البغي وأجر الحجام سحت»، وقال مرة: «نهى عن ثمن الكلب ومهر البغي». وقال لوين: حَدَّثَنا به مرتين، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم.

.سُعَيْد بن سَعْد بن سهم:

هو جد عَمْرو بن العاص وأخوه هشام بن العاص بن وَائِل بن هاشم بن سُعَيْد السهمي، وهو جد السهميين من قُرَيْش.

.والمُطَّلب بن أبي وَدَاعَة:

واسم أبي وَدَاعَة الحارث بن صُبَيْرة بن سُعَيْد بن سَعْد بن سهم بن عَمْرو بن هُصَيْص بن كَعْب بن لُؤَيّ بن غالب، قال ذلك مُصْعَب الزُّبَيْريّ.
فيما أخبرنا علي بن مُحَمد بن عُبيد، عن ابن أبي خَيْثَمة عنه.

.صَالِح بن سُعَيْد:

يروي عن عُمَر بن عبد العزيز.
قرأت في أصل أبي عَبد الله بن مخلد بخطه: حَدَّثَنا علي بن الحُسَين بن حبان، عن كتاب أبيه، عن يَحْيى بن مَعِين قال: قال أبو زكريا: يحدثون، عن سعيد بن السَّائب، عن صَالِح بن سُعَيْد ويقولون: ابن سَعِيد والصَّواب: ابن سُعيد كذا قال عَبْد الرَّحْمن، قال: قال عُمَر بن عبد العزيز: الإمام يجمع حيث كان.

.سُعيد بن الصَّلْت:

حَدَّثَنا الحَسَن بن رشيق بمصر، حَدَّثَنا أحمد بن مُحَمد بن عبد العزيز، حَدَّثَنا يَحْيى بن بكير، حَدَّثَنا اللَّيْث، عن جَعْفر بن ربيعة، عن بكر بن سوادة، عن سُعَيْد بن الصَّلْت، عن ابن عَبَّاس أنه قال: كلوا صيد البحر وميته كما تأكلون الجراد حية وميته.

.باب سُلَيْم وسَلِيم:

أما:

.سُلَيْم، وأبو سُلَيْم، وابن سُلَيْم:

فكثيرون.
أما:

.سَلِيم:

فهو:

.سَلِيم بن حَيَّان الهذلي:

بَصْريّ، يروي عن أبيه، عن أبي هُرَيْرة، وعن سَعِيد بن ميناء، وعَمْرو بن دِينَار، ويزيد الرشك، ومروان الأصفر، وغيرهم، رَوَى عَنْه يزيد بن هارون، وأبو داود الطَّيَالسِيّ، ومسلم بن إبراهيم، وحبان بن هلال، وعَمْرو بن مرزوق، وغيرهم.

.سَلِيم بن مُسْلم المَكِّي الخشاب:

يروي عن ابن جُرَيْج، وأبي يُونُس القوي، وعُمَر بن قَيْس المَكِّي، وغيرهم.
حَدَّثَنا ابن الصَّوَّاف، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد إجازة قال: سألت أبي عن سليم بن مسلم؟ فقال: قد رأيته بمكة ليس يسوي حديثه شيئا، ليس بشيء. قال أبي: كان يتهم برأي جهم.
حَدَّثَنا ابن مَخْلَد، حَدَّثَنا عَبَّاس، قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول وذكر له سَلِيم بن مسلم الخشاب فقال: كان ينزل بمكة، وكان جهميا خبيثا.
وابنه مُحَمد بن سَلِيم بن مسلم المَكِّي، يروي عن أبيه، وغيره، رَوَى عَنْه مُحَمد بن علي بن زيد الصائغ، وغيره، هو من الحجبة.

.باب سَلاَم خيف وسَلاَّم مشدد:

أمّا سَلاَم، فهو عَبد الله بن سَلاَم، كان من أحبار اليهود وأسلم وله صُحْبة ورواية عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، وكان يقال: كان اسمه الحصين فسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم عَبد الله. وقال سَعْد بن أبي وقَّاص، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: «في قوله: {وَشَهِدَ شَاهِدٌ مِنْ بَنِي إِسْرَائِيلَ عَلَى مِثْلِهِ}، قال: هو عَبد الله بن سلام».
وابنه:
يُوسُف بن عَبد الله بن سَلاَم:
روى حديثه مسعر، عن النضير بن قَيْس، عن يُوسُف بن عَبد الله بن سَلاَم قال: سَمَّاني رسول الله صلى الله عليه وسلم يُوسُف رَوَى عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أحاديث.
وأمَّا:

.سلاَّم مشدد:

فكثيرون، وكذلك أبو سلاَّم، وابن سلاَّم.

.باب سَلَمَة وسَلِمَة:

أما:

.سَلَمَة، وأبو سَلَمَة، وابن سَلَمَة:

فكثيرون.
وأمَّا:

.سَلِمَة بكسر اللام:

فهو فيما ذكر ابن حبيب: في الأَنْصَار:
سلمة بن سَعْد بن علي بن أسد بن سادرة بن تزيد بن جُشَم بن الخَزْرج.
منهم: كَعْب بن مَالِك وجابر بن عَبد الله بن عَمْرو بن حرام، وغيرهما.
قال ابن حبيب: وفي جعفي:
سَلِمة بن عَمْرو بن ذهل بن مران بن جعفي.
وفي جهينة سلمة:
سلمة بن نصر بن غطفان بن قَيْس بن جهينة.

.عَمْرو بن سَلِمَة الجَرْمِيّ:

يُكْنَى أبا بريد، رَوَى عَنْه أبو قِلاَبَة، وأيوب السَّخْتِياني، ومسعر بن حبيب الجَرْمِي.
وعَمْرو الجَرْمِي، هو الذي كان يؤم الحي من جرم، وهو ابن سبع سنين، وهو أكثرهم قرآنا.
حَدَّثَنا أبو علي المالكي مُحَمد بن سُلَيْمان، بالبصرة، حَدَّثَنا زيد بن أخزم، حَدَّثَنا أبو قُتَيْبَة، حَدَّثَنا شُعْبة، عن أَيُّوب، عن عَمْرو بن سَلِمَة قال: «انطلقت مع أبي إلى النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم بإسلام قومه فكان فيما أوصانا: ليؤمكم أكثركم قرآنا قال عَمْرو: فكنت أكثرهم قرآنا، وكنت أصلي بهم وخلفي النساء، وعلي بُرْدَة، إذا سجدت خرجت جاعرتي، فقال النساء: غطوا عنا جاعرتي قارئكم، فكسيت قميصا، فما فرحت بشيء فرحي، بالقميص».
حَدَّثَنا أبو سَهْل بن زياد، حَدَّثَنا مُحَمد بن غالب، حَدَّثَنا أبو الوليد، حَدَّثَنا شُعْبة، عن أَيُّوب قال: سَمِعتُ عَمْرو بن سَلِمَة قال: «ذهب أبي بإسلام قومه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم» فذكر نحوه وقال فيه: فقالت امرأة: «غَطُّوا است قَرائكم».
عَمْرو بن سَلِمة آخر، يروي عن علي بن أبي طالب عبه السَّلام، رَوَى عَنْه الشَّعْبيّ حديث: يوقف المولى.
حَدَّثَنا مُحَمد بن مَخْلد، حَدَّثَنا العَبَّاس بن مُحَمد قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: عَمْرو بن سَلِمة الذي يروي عنه الشَّعْبيّ هو عَمْرو بن سَلِمة بن خرب.

.عَمْرو بن سَلِمة الهَمْدَانيّ:

يروي عنه ابنه يَحْيى، يروي عن ابن مسعود.
حَدَّثَنا مُحَمد بن مَخْلد، حَدَّثَنا عَبَّاس بن مُحَمد قال: سَمِعتُ يَحْيى يقول: عَمْرو بن سلمة الذي يروي عنه مِسْعَر ليس بينه وبين هؤلاء قرابة، قال يعني يَحْيى: وعَبد الله بن سَلِمَة الذي يروي عنه عَمْرو بن مُرَّة وكنيته أبو العالية ليس بينه وبينهم نسب. قال: وقد رَوَى عَنْه أبو إِسْحَاق أيضًا.
قال عَبَّاس: وسمعت يَحْيى يقول مرة أخرى: أبو العالية عَبد الله بن سلمة يروي عنه أبو إِسْحَاق السَّبِيعِيّ، ليس هو الذي يروي عنه عَمْرو بن مُرَّة.
حَدَّثَنا دَعْلَج بن أحمد، حَدَّثَنا خضر بن داود، حَدَّثَنا أبو بَكْر الأَثْرَم قال: قلت لأبي عَبد الله: حَدَّثَنا أبو العالية الذي رَوَى عَنْه أبو إِسْحَاق هو عبد بن سَلِمَة؟ قال: نعم. قلت: أليس الذي رَوَى عَنْه عَمْرو بن مُرَّة؟ قال: نعم.
قلت: أليس قد رَوَى عَنْه أبو إِسْحَاق: في الجُنُب يغسل رأسه، بالخطمي؟ قال: بلى هذا وحده، وهو أيضًا لم يروه غير زهير. قال: قد ذكرت لأبي عَبد الله، عن علي أنه قال: إن عَبد الله بن سَلِمَة، وعَمْرو بن سلمة أخوان؟ فأنكره، وقال: قال سُفْيان بن عُيَيْنَة: عَمْرو بن سلمة بن خرب. قلت: في حديث الإيلاء؟ قال: نعم.

.عَبد الله بن سَلِمَة:

من حلفاء الأَنْصَار، من بني العجلان ممن قًتِل يَوْم أُحُد، فيما ذكر مُحَمد بن إِسْحَاق.
حَدَّثَنا بذلك حبيب بن الحَسَن، حَدَّثَنا مُحَمد بن يَحْيى، حَدَّثني ابن أَيُّوب، عن إبراهيم بن سَعْد عنه.

.عبد الخالق بن سلمة:

ويقال: ابن سَلَمة، يروي عن سَعِيد بن المُسَيَّب، وغيره، رَوَى عَنْه شُعْبة، وابن عُلَيَّة.
حَدَّثَنا مُحَمد بن أحمد بن الحَسَن، حَدَّثَنا عَبد الله بن أحمد قال: سَمِعتُ أبي يقول: عبد الخالق بن سَلِمَة الشَّيْبانِيّ، كذا قال إِسْمَاعِيل بن عُلَيَّة: ابن سلمة.
وقال يزيد بن هارون: ابن سَلَمة ثقة، روى شُعْبة عنهما جميعًا. وكلاهما ثقتان.

.باب سَلِيمَة وسُلَيْمَة:

أما:

.سَلِيمَة، بفتح السين:

فهو فيما ذكر أحمد بن الحُباب الحِمْيَري النسابة:
فهو:

.سليمة بن مَالِك بن فهم بن غانم بن دوس بن عُدْثان:

من الأَزْد.
وقال ابن حبيب: في الأَزْدِ: سَلِيمَة بن مَالِك بن فهم، وهو هذا.
وأمَّا:

.سُلَيْمَة:

فهو فيما ذكر ابن حبيب أن في عبد القَيْس:
سُلَيْمَة بن مَالِك بن عامر بن الحارث بن أنمار بن عَمْرو بن وديعة.
قال: وفي سُلَيْمَة عقر جمل عائشة.

.باب سِنَان وسَيَّار وشُبَّان:

أما:

.سِنَان:

.سِنَان بن عَبد الله الجُهَنِي:

له صُحْبة ورواية عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم، رَوَى عَنْه عَبد الله بن عَبَّاس.
حَدَّثَنا علي بن إبراهيم، حَدَّثَنا مُحَمد بن سُلَيْمان بن فارس، حَدَّثَنا البُخَاريّ قال: قال لي عَبد الله بن مُحَمد العَبْسِي، حَدَّثَنا عَبد الرَّحِيم بن سُلَيْمان، عن مُحَمد بن كُرَيْب، عن كُرَيْب، عن ابن عَبَّاس، عن سِنَان بن عَبد الله الجُهَنِي: أنه حدثته عمته: «أنها أتت رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: تُوفِّيَت أمي وعليها مشي إلى الكعبة نذرا، فقال: هل تستطيعين تمشين عنها؟ فقالت: نعم، فقال: امشي عن أمك قال: أو يجزي ذلك عنها؟ قال: أرأيتك لو كان عليها دين، ثم قضيتيه عنها هل، كان يقبل ذلك منك؟، قالت: نعم فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فالله أحق بذلك».

.سِنَان بن وَبْر الجُهَنِي:

له صُحْبة، شهد المُرَيْسيع. ذكره الطَّبَرِيّ.

.سِنَان بن سنة الأَسْلَمي:

له صُحْبة ورواية عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم.

.سِنَان بن سلمة بن المحبق أبو عَبْد الرَّحْمن الهذلي:

أخو موسى، عن أبيه نسبه مُعَلَّى بن أسد. قال ذلك البُخَاريّ.
فيما أَخْبَرنا عَلِيٌّ، عن ابن فَارِس عَنْه قال: قال وَكِيع: حَدَّثَنا ابن سنان بن سلمة، عن سِنَان بن سلمة قال: «ولدت في يوم حرب، كان للنَّبِيّ صلى الله عليه وسلم، فسماني النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم سنانا».
أما:

.سِنَان:

فهو:

.سِنَان بن أبي سِنَان الدُّؤَلِي:

سمع جابرا، وأبا هُرَيْرة، والحُسَين بن علي.
قال ابن إِسْحَاق: الدُّؤَلِي، ثم الجدري، رَوَى عَنْه مُحَمد بن مسلم الزُّهْريّ، ويروي أيضًا عن أبي واقد اللَّيْثِيّ، وأبوه أبو سنان يروي عن علي بن أبي طالب، وعَبد الله بن عَبَّاس، رَوَى عَنْه زيد بن أسلم وسماه يزيد بن أُمَيَّة، ورَوَى عَنْه الزُّهْريّ حديث ابن عَبَّاس في الحج.
حَدَّثَنا مُحَمد بن مَخْلد، حَدَّثَنا أحمد بن مَنْصُور، حَدَّثَنا يزيد بن هارون قال: أخبرنا سُفْيان بن حسين، عن الزُّهْريّ، عن أبي سِنَان، عن ابن عَبَّاس: أنّ الأقرع بن حابس سأل النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: الحج كل عام؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الحج مرة فمن زاد فتطوع».

.سِنَان بن أنس الملعون:

قاتل الحُسَين بن علي عليه السَّلام ولعن الله سنانا.

.سِنَان بن روح:

حمصي له صُحْبة.

.سِنَان بن عَمْرو الأَنْصَاريّ:

رَوَى عن أنس، ويقال: سِنَان بن عبد الله.
حَدَّثَنا علي بن إبراهيم، حَدَّثَنا ابن فارس، حَدَّثَنا البُخَاريّ قال: قال لي يَحْيى بن سُلَيْمان: حَدَّثَنا ابن وهب، أخبرني حَيْوة، عن سنان الأَنْصَاريّ، من بني عَمْرو بن عَوْف قال: وقال لي عَبد الله بن إِسْحَاق: حَدَّثَنا أبو عَاصِم، عن حَيْوة، عن سنان بن عَمْرو، قال: سألت أنسا عن الجراد.
قال: وروى نَافِع بن يزيد، عن سنان، عن أنس، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم: «شهادة الزور من الكبائر».
قال: وحَدَّثَنا عُثْمان بن صَالِح، حَدَّثَنا ابن وهب، سمع حَيْوة، قال: سَمِعتُ سِنَان بن عَبد الله الأَنْصَاريّ قال: سَمِعتُ أنسا قال: «خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حنين». كل هذا عن البخاري.

.سِنَان بن سَعْد الكِنْدي:

رَوَى عن أنس بن مَالِك، رَوَى عَنْه يزيد بن أبي حبيب. وقال ابن إِسْحَاق، عن يزيد، عن سَعْد بن سِنَان، واختلف عن ابن إِسْحَاق.
وحَدَّثَنا علي بن إبراهيم، حَدَّثَنا ابن فارس، حَدَّثَنا البُخَاريّ قال: سِنَان بن سَعْد الكِنْدي نسبه لي ابن أبي أويس قال: حَدَّثَنا ابن وهب، عن عَمْرو، عن يزيد.
قال البُخَاريُّ: وحَدَّثَنا النُفَيْلِي، وأبو الأَصْبغ، قَالا: حَدَّثَنا مُحَمد بن سَلَمَة، عن ابن إِسْحَاق، عن يزيد، عن سَعْد بن سِنَان الكِنْدي، وقال يزيد بن هارون، عن ابن إِسْحَاق، عن يزيد، عن سِنَان بن سَعْد، وقال سَعِيد بن أبي أَيُّوب، وعَمْرو بن الحارث، وابن لَهِيعَة: سِنَان. وقال اللَّيْث: عن يزيد، عن سَعْد بن سِنَان. وقال اللَّيْث مرة: سنان.
قال البُخَاريُّ: وحَدَّثَنا أبو كُرَيْب، حَدَّثَنا المحاربي، عن ابن إِسْحَاق، عن يزيد، عن سِنَان بن سَعْد قال: وقال لي أحمد بن خَالِد: حَدَّثَنا ابن إِسْحَاق، عن يزيد، عن سنان بن سَعْد.

.سِنَان بن ربيعة:

أبو ربيعة البَصْريّ، سمع أنسًا، وشهر بن حوشب، رَوَى عَنْه حمَّاد بن زيد، وعبد الوارث.
حَدَّثَنا أبو حامد مُحَمد بن هارون، حَدَّثَنا مُحَمد بن زياد الزيادي، حَدَّثَنا حمَّاد بن زيد، عن سِنَان بن ربيعة، عن شهر بن حوشب، عن أبي أُمَامَة، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قال: «الأذنان من الرأس، وكان يمسح على الماقين، وأنّ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم مسح رأسه مرة».

.سِنَان بن حبيب أبو حبيب السلمي:

رَوَى عن ابن عُمَر، وعن عَبد الله بن الزُّبَيْر، رَوَى عَنْه إِسْرَائيل وسليمان بن قرم، وأبو عوانة، وغيرهم.
حَدَّثَنا علي بن إبراهيم، حَدَّثَنا ابن فارس، عن البُخَاريّ قال: سِنَان بن حبيب أبو حبيب السلمي، سمع ابن عُمَر، وقال إِسْرَائيل: الأَسْلَمي.

.سِنَان بن الحارث بن مصرف اليامي:

رَوَى عن عمه طلحة بن مصرف، رَوَى عَنْه القَاسِم بن الوليد الهَمْدَانيّ، وغيره.
حَدَّثَنا مُحَمد بن القَاسِم بن زكريا المحاربي، حَدَّثَنا أبو كُرَيْب، حَدَّثَنا يَحْيى بن عَبْد الرَّحْمن، حَدَّثَنا عبيدة بن الأَسْود، عن القَاسِم بن الوليد، عن سنان بن الحارث، عن طلحة بن مُصَرِّف، عن مُجَاهد، عن ابن عُمَر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «الولد للفراش وللعاهر الأثلب».
هو والد طَلْحَة بن سِنَان، الذي يروي عن أبي سَعِيد البقال، وابن أبي عروبة، وغيرهم. هو الذي رَوَى عَنْه أبو سَعِيد الأشج. قال البُخَاريُّ، فيما أَخْبَرنا عَلِيٌّ، عن ابن فَارِس عَنْه: سنان بن الحارث، عن النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم مرسل، رَوَى عَنْه مُحَمد بن طَلْحَة.